خلاصه ماشینی:
"و سهوا عن اعتبار الفتوح هجرة بالرغم من کونها أحد التحولات الاستراتیجیة الکبری فی المشروع الحضاری الإسلامی،و بالرغم من کون مفهوم الفتح فی الإسلام و تداعیاته الدعویة و الرسالیة و الاستیطانیة منطبقا علی مفهوم الهجرة، و مفاعیله تکاد توازی مفاعیلها فی النوع،و إن اختلفا بالدرجة لکون المهاجرین الأوال متمیزین بفضل ضمان نیلهم الجنة بوعده تعالی: إن الله اشتری من المؤمنین أنفسهم و أموالهم بأن لهم الجنة 23.
فلا یقاس التوحش و التمدن فی الجماعات البشریة و الأمم بمقدار و مستوی الترحل و الاستقرار و أنماط الانتاج و المعیش فحسب،و لا بنوع التقنیات و الآلات المستخدمة فحسب،و لا بمستوی وعی الذات و العالم فقط،و إنما یقاسان أیضا بالمشروع الحضاری الذی تنضوی فیه تلک الجماعات و الأمم،و بنسبة و مستوی القضایا الشمولیة التی یحتضنها،و بمدی قدرته علی توفیر مقتضیات التلاؤم بین حاجات حملته و قدراتهم و بین ممکنات الطبیعة،بما یضمن تنظیم معیشهم و علاقاتهم بشکل مستدیم و مستقر و آمن،و یحقق أهدافها علی ذلک، نعتقد بأن کل هجرة فی التاریخ،انتهت إلی إنشاء مدنیة فی صقع من أصقاع الدنیا،قد حملت مشروعا کهذا،أو بعض قضایاها فی الأقل،بقطع النظر عن کون هذا المشروع هو الأصلح للإنسان،أم أنه غیر ذلک.
و ما کان ذلک لیحدث -فی رأینا-لو لا الهجرة/الفتح فی شبه الجزیرة الإیبریة،التی کانت ثورة ثقافیة و اجتماعیة کما فعل الهجرات الإسلامیة أینما کانت أمام مهاجرو الحملات الصلیبیة -علی سبیل المقارنة-فلم یکونوا حملة بعض مناطق الشرق الإسلامی التی کان قد ضربها التفکک السیاسی و الرکود الحضاری آنذاک،سعوا إلی الاستیطان الدائم فیها55."