خلاصه ماشینی:
"یکشف لنا الطریق من شعائر هذا الدین ما شرع لیتخلل الحیاة الیومیة العادیة،ینفخ فیها روح الإیمان ساعة بعد ساعة،دون أن یقتطع المرء من بیئته و مشاغله إلا بقدر...
و من شعائر هذا الدین ما اتجه إلی تغییر(المکان)الذی یحیا فیه الإنسان تغییرا مباشرا...
و یظهر هذا فی فریضة الحج التی یرحل فیها المسلم إلی صحراء،و یلبس ملابس الإحرام،و تمتنع علیه طوال الإحرام أعمال معینة مما کان یزاوله فی الحیاة الیومیة عادة.
». و إذا کان رسول الله یأمر أصحابه بالفطر إذا دنوا من عدوهم لیتقووا علی قتاله، «فلو اتفق مثل هذا فی الحضر و کان فی الفطر قوة لهم علی لقاء عدوهم فهل لهم الفطر فیه قولان:أصحهما دلیلا أن لهم ذلک،و هو اختیار شیخ الإسلام ابن تیمیة،و به أفتی العساکر الإسلامیة لما لقوا العدو بظاهر دمشق.
*** و لکی ینفی الدین معنی(التعبد بالحرمان و إجهاد البدن)،و یثبت معنی(التعبد بطاعة أوامر الله)سواء کان فیها تخفیف أو تشدید،فانه جعل الصوم ساعات معدوادت حتم الفطر بعدها و حرم المواصلة فوقها،و أحل لیلة الصیام أن یخلو الرجل لأهله...
و أنت تقرأ فی ذلک حنو الربانیة الرحیمة علی الطبیعة الإنسانیة التی یعلم الله سرها و نجواها: «أحل لکم لیلة الصیام،الرفث إلی نسائکم،هن لباس لکم،و أنتم لباس لهن، علم الله أنکم کنتم تختانون أنفسکم،فتاب علیکم،و عفا عنکم،فالآن باشروهن، و ابتغوا ما کتب الله لکم،و کلوا و اشربوا حتی یتبین لکم الخیط الأبیض من الخیط الأسود من الفجر».
و فی هذا أصل جلیل،حدد فیه الإسلام فطرته إلی دوافع النفس،فلم یزهد فی الاستجابة لها و لم یحط من قدرها،بل عمل علی إرضائها بما یغنی الفرد و لا یحیف علی المجتمع،بعیدا عن کبت المتزمتین أو انطلاق الفجرة."