خلاصه ماشینی:
"قال الامام رحمه الله: تصدیر مبارک ألقیته یوم أجلست للتدریس بجامع شیخو1رحمه الله تعالی-بحضرة شیخنا قاضی القضاة شیخ الاسلام علم الدین البلقینی2و جماعة من القضاة و الأفاضل و ذلک یوم الثلاثاء تاسع ذی القعدة سنة 867 هـ و قد مضی من عمری ثمانی عشرة سنة و أربعة أشهر و ثمانیة4أیام الحمد لله طالعت علی هذا التصدیر الکشاف5و تفسیر الامام الرازی6و تفسیر الامام ابن العربی7و البحر لأبی حیان8و أسباب النزول للواحدی9و تفسیر السجاوندی10 و ینبوع الحیاة لابن ظفر11و صحاح الجوهری12*و الخطبة الی آخر الصلاة من کلام الامام الشافعی رضی الله عنه: «بسم الله الرحمن الرحیم.
(تصویرتصویر) و أما ما یتعلق بها من جهة المعانی: ففی قوله (إنا فتحنا) و قوله (لیغفر لک الله) التفات من التکلم الی الغیبة و نکتته أنه لما کان الغفران و اتمام النعمد و الهدایة و النصر یشترک فی اطلاقها الرسول صلعم و غیره بقوله (و یغفر ما دون ذلک لمن یشاء) 1و قوله (یا بنی إسرائیل اذکروا نعمتی التی أنعمت علیکم) 2و قوله (یهدی من یشاء) 3 و قوله (إنهم لهم المنصورون) لم یکن الفتح لأحد الا للرسول صلی الله علیه و سلم أسنده تعالی الی نون العظمة نفخیما لشأنه و أسند تلک الأشیاء الأربعة الی الظاهر و اشترکت الخمسة فی الخطاب لم له صم تأنیسا له و تعظیما لشأنه و لم یؤت بالاسم الظاهر لأن فی الاقبال علی المخاطب مالا یکون فی الاسم الظاهر و فی قوله نصرا عزیزا اسناد العزة الی النصر و هو مجاز فالعزیز حقیقة هو المنصور صم و قیل فیه مجاز الحذف و التقدیر عزیزا صاحبه و أعید لفظ الله فی و ینصرک الله لما بعد عما عطف علیه و لیکون المبتدأ مسندا الی الاسم الظاهر و المنتهی."