خلاصه ماشینی:
"تعالج هذه الورقة«موضوع العروبة و الاسلام»من زاویة النظر فی متطلبات التعامل مع «قضایا المستقبل»فی«اطار حوار مباشر بین التیارین القومی و الدینی فی الوطن العربی من أجل اقامة جسور فکریة بینهما»،استجابة للدعوة الکریمة التی وجهها مرکز دراسات الوحدة العربیة الذی ینظم هذا الحوار.
النتیجة التی نتوصل إلیها بعد النظر فی قضایا المستقبل فی کل من الدائرتین العربیة و الاسلامیة هی أن الحاجة ملحة إلی العمل من أجل انجاز المشروع الحضاری الجدید،و تحقیق أهداف الأمة علی صعید الدوائر القومیة فرادی،و علی صعید الدائرة الاسلامیة بمجموعها.
-أما التیار المارکسی فأکد علی الانتماء إلی حرکة أممیة تتجاوز الدائرتین القطریة و القومیة و تدین بعقیدة جدیدة تغایر عقیدة الأمة ظهرت فی أوسط حضارة أخری غیر الحضارة العربیة الاسلامیة هی حضارة الغرب،و تبنت منهجا خاصا بها فی تفسیر التاریخ.
النتیجة التی توصلنا إلیها هذه القراءة لتعامل التیارین القومی و الدینی مع موضوع «الهویة»،هی توافر امکانیة تحقیق فهم أفضل لتوجهات کل منهما العامة،و الانطلاق من هذا الفهم للعمل علی انهاء التناقض المصطنع بین الانتماء القومی و الانتماء الدینی الحضاری الذی یشیع فی أوساط المغالین فی کل منهما،و للالتقاء علی حقیقة أن هویة العربی تتضمن عنصری اللسان و العقیدة معا،و أنه لا یمکن لأحدهما أن ینفی الآخر.
النتیجة التی توصلنا إلیها هذه القراءة،هی أن هناک حاجة إلی قیام کل من التیارین القومی و الدینی بمراجعة لموقفه علی صعید التفاعل الحضاری مع الغرب،و أن امکانیة تحقیق تقارب بین الموقفین قائمة.
النتیجة التی نصل إلیها من النظر فی التفاعل بین التیارین هی أن مساره عبر نصف قرن قد قرب بینهما فکریا،و أوصل إلی بروز تیار الحضارة العربیة الاسلامیة،و أن هذا التیار مؤهل للقیام بدور خاص فی الحوار الذی یجب أن یستمر بین التیارین القومی و الدینی خصوصا،و جمیع التیارات عموما."