خلاصه ماشینی:
"قال المحقق الفاضل:«هذه القصیدة فی مدیح نور الدین و نور الدین قام مقام أبیه بعد وفاته سنة 541 و توفی سنة 569 فهو إذن عاصر من الخلفاء العباسیین فی هذه الفترة1- أبا عبد الله محمدا المقتفی لأمر الله بن المستظهر الذی تولی سنة 530،2-أبا المظفر یوسف المستنجد بالله بن المقتفی بن المستظهر الذی تولی سنة 555،3-أبا محمد الحسن المستضیء بأمر الله بن المستنجد الذی تولی سنة 566،و علی هذا فبیت الشاتانی لا یستقیم بصورته هذه التی ورد فیها فی الأصلین و فی الروضتین و الظن أن البیت و الذی یلیه کما یلی: 1-هل حاز غیرک ملک مصر و صار من أتباعه من جده المستظهر و یعنی به المستنجد فهو الذی یکون المستظهر جده 2-و المستضی بالله معتد به و بحده و بجده مستنصر و یکون الشاعر قد ذکر فی البیت الخلیفة الأول«المتنجد و«جده المستظهر» ثم ذکر فی البیت الثانی الخلیفة الثانی«الأبن»المستضیء،أما فهم البیت علی الصورة التی ورد فیها فلا یمکن أن یستقیم لأن المستنصر«فی سلسلة خلفاء بنی العباس»یرد لقبا لخلیفتین1-للخلیفة أبی جعفر المنصور المستنصر بالله بن الظاهر و تولی سنة 623، 2-للخلیفة أبی القاسم أحمد المستنصر بن الظاهر أول خلفاء بنی العباس فی مصر سنة 659».
39-و ورد فی الصفحة 379 فی ترجمة علم الدین الشاتانی«ذکر أنه نظمها علی وزن قصیدة للحویزی أولها(الله أکبر ثم سنجر أکبر»و منها: إن کان بین الفاتحین بقدر ما بین الفتوح فعبدک الاسکندر» و ذکر هذا الحویزی فی الفهرست کما یأتی«الحویزی شاعر 379»فالمحقق الفاضل لم یهتد إلی معرفة الحویزی هذا،و هو أبو علی الحسن بن أبی العباس أحمد بن محمد بن سلیمان الحویزی2،قال القفطی:«ولد ببغداد و نشأ بها و قرأ بها القرآن و سمع بها الحدیث."