خلاصه ماشینی:
"رسالة فی الاحجار الکریمة تألیف ایفانیوس قدم لها،و حققها کودکیس عواد تمهید: فی أثناء تصفحنا المخطوطات العربیة التی تحرزها خزانة کتب جامعة کولمبیة فی مدینه نیویورک،و کان ذلک فی أواخر سنة 1950،عثرنا علی مجموعة خطیة بالعربیة و السریانیة،کتبت فی نحو القرن الثامن عشر للمیلاد.
و سبب اقتصار هذه الرسالة علی اثنی عشر حجرا،هو ان المؤلف رمی إلی إیضاح ما کان یعلقه رئیس کهنة بنی اسرائیل قدیما علی صدره من حجارة کریمة بهذا العدد، یمثل کل حجر منها سبطا من الأسباط الاثنی عشر.
و سنورد فی الثبت الآتی،أسماء هذه الحجارة،وفق سیاقتها فی کل من الترجمات الأربع المذکورة،مع ذکر ما یقابلها فی اللغة الانکلیزیة منقولا من ترجمة التوراة نفسها الی هذه اللغة: (به تصویر صفحه مراجعه شود) إن المترجم المجهول لهذه الرسالة،قد جری فی تسمیة بعض الأحجار،علی اتخاذ الألفاظ الیونانیة التی نقل منها،و لم یسر فی تعریبها علی ما سار علیه مؤلفو کتب الجواهر التی فی أیدینا،ککتاب«الجماهر فی معرفة الجواهر»لأبی الریحان البیرونی،المتوفی سنة 440 هـ(1048 م)؛و«نخب الذخائر فی أحوال الجواهر»لابن ساعد الأنصاری المعروف بابن الأکفانی السنجاری(749 هـ 1348 م).
و قد جعلنا لکل حجر ورد ذکره فیها،رقما متسلسلا: نص الرسالة صفة الحجارة التی تعلق علی کهنة بنی إسرائیل: ما ذکره القدیس اپیفانیوس عن الاثنی عشر حجرا: 1-الحجر المدعو بالبابلی لونه أشقر کلون الدم.
فلا غرو أن سمی صاحب هذه الرسالة الجزع بالعقیق الظفری،لأنه أولا کان،علی ما یظهر،قلیل المعرفة بالعربیة،فکان یجهل ان اسم هذا الحجر بالعربیة الجزع،و ثانیا لأن بین العقیق و الجزع نسبة صرح بها البیرونی فی کتابه الجماهر(ص 174)حیث قال:«و یخرج [الجزع]بالیمن فی معادن العقیق،و قیل بینهما نسبة بوجه التقارب،و قد قیل إن فی الهند من العقیق ما یسمی جزعا»."