خلاصه ماشینی:
"کتاب الاشتقاق تألیف عبد الملک بن قریب الأصمعی المتوفی سنة 217 هـ تحقیق الشیخ محمد حسن آل یاسین -1- الاشتقاق اللغوی-کما یفسره علماء اللغة-:أخذ شی من شی1فالضارب مثلا یوافق الضرب فی الحروف الاصول و المعنی،بناءا علی أن الواضع عین بازاء المعنی حروفا، و فرع منها الفاظا کثیرة بازاء المعانی المتفرعة علی ما تقتضیه رعایة التناسب،فالاشتقاق هو هذا التفریع و الأخذ،حیث نجد بین اللفظین تناسبا فی المعنی و الترکیب فنعرف رد أحدهما الی الآخر و اخذه منه2.
البیت-بلا نسبة-فی الاشتقاق 331 و اللسان«هصم»،وورد فی اللسان تفسیر الهیصم مرویا عن الاصمعی مع الاستشهاد بهذا البیت،و الظاهر أنه منقول عن هذا الکتاب دهثم:اسم من اسماء الرجال،و یقال للمرأ[ة دهثمة]1،و أصله السهولة [و اللین]،یقال:رجل دهثم الخلق،قال عمر2بن لجا: ثم تنحت عن مقام الحوم لعطن رابی المقام دهثم3 أحوز:المنحاز فی ناحیة4،الجاد فی أمره.
فی الاصل:«وشاحب»،و الجملة حدیث شریف کما فی اللسان(شجب) [عوف]:نری أن أصله من واحد من شیئین،یقال نعم عوفک:اذاعی له أن یصیب الباءة التی ترضی1،و العوف[أیضا]:ضرب من النبت،قال النابغة: فلا زال حوذان وعوف منور سأتبعه من خیر ما قال قائل2 دلهم:اشتق من السواد،یقال:ادلهم علیه اللیل.
و أدد:یصلح أن یکون«فعل»من الود؛فلما انضمت الواو جعلت همزة؛مثل «أقتت»،و یصلح أن یکون من الأد؛و الأد-یقال-أدت الابل تؤد أدا؛ مهموزة،و هو حنین وصوت،قال أبو سعید:أنشدنی أبو مهدی: تکاد فی مجهوله تستو هل أد و سجع و نهیم هتمل3 بحینة:اشتق من واحد من شیئین:یقال للغرب اذا کان عظیما کثیر الأخذ: [انه]لبحون،و ضرب من النخل یقال للنخلة:بحنة؛هکذا قال ابو عثمان،و قال الریاشی:ضرب من النخل یقال له:بنات بحنة،و ذلک ان امرأة من جذام4کانت لها نخلات؛و کنت المرأة تسمی بحنة،فکانت اذا قیل لها:ما هذا؟قالت:بناتی، فقیل:بنات بحنة."