خلاصه ماشینی:
"21-و ورد فی الصفحة 73 فی وفیات ستة 618«و فیها توفی الشیخ الزاهد القدوة نجم الدین أبو الجناب احمد بن عمر بن محمد الخیوقی»هکذا بضم الیاء و هو خطأ لانه منسوب إلی«خیوق»بفتح أوله و قد یکسر و سکون ثانیه و فتح الواو و آخره قاف، کما فی معجم البلدان لیاقوت قال هو«بلد من نواحی خوارزم و حصن بینهما نحو خمسة عشر فرسخا و اهل خوارزم یقولون خیوة[بکسر الخاء]و ینسبون الیه الخیوقی و اهلها شافعیة...
و علق الدکتور محقق الکتاب علی الرخی ما هذا نصه«فی الأصل الرحبی و الصواب الرخی نسبة الی رخ بنیسابور(انظر الشذرات 5:147)»،قلت کیف یکون کتاب الشذرات مرجعا للتحقیق حین لا یذکر مؤلفه مرجعه بأمانة؟فقد قال مؤلفه فی آخر الترجمة:«قاله فی العبر»یعنی الذهبی فی هذا الکتاب،و لیس فی هذا الکثاب تصریح بالنسبة«الرخی»و إنما فیه«الرحبی»بضبط القلم،و هو المشهور الذی حفظناه فالصواب الرجوع إلی مرجع موثوق به من تاریخ الأطباء کعیون الأنباء لابن أبی أصیبعة قال: «رضی الدین الرحبی هو الشیخ الحکیم الامام العالم رضی الدین أبو الحجاج یوسف بن حیدرة بن الحسن الرحبی.
قال الذهبی:کان رأسا فی القراءات و العربیة صالحا متواضعا صوفیا1» 44-و ورد فی الصفحة 187 فی ترجمة أبی علی عمر بن محمد الأزدی الشلوبین المتوفی سنة 645«أخذ عن أبی اسحاق ابن ملکون و أبی الحسن نجیة»بتشدید الیاء کأن الضبط محقق و جاء فیالفهرست-ص 432-أبو الحسن نجیة.
قلت:الصواب«عبد الرزاق» بتقدیم الالف علی الزای،و مما یدل علی أن الذهبی کتبه«عبد الرازق»علی الصحة وروده مع اسم ابنه محمد صحیحا فی الصفحة 364 ففیها«و ابن المحدث العدل شمس الدین محمد بن عبد الرزاق بن رزق الله الرسعنی الحنبلی»و یقع هذا التصحیف الخفیف اللطیف کثیرا فی الکتب کما وقع فی تلخیص مجمع الآداب لابن الفوطی فقد جاء فیه«عز الدین أبو محمد (3)الوافی الوفیات«1:184 الطبعة الاولی»."