خلاصه ماشینی:
"و القصیدة موجودة فی دیوان امریء القیس،و حتی تکتمل الفائدة لابد من کتابتها،لأن الکاتب سیقف عند العناصر المهمة فیها،و لأن طریقة تحلیلة و منهجه تستدعی أن یکون القاریء علی معرفة بالنص موضوع الدراسة،یقول امرؤ القیس: 1-دیمة هطلاء فیها وطف طبق الأرض تحری و تدر 2-تخرج الود إذا ما أشجذت و تواریه إذا ما تشتکر 3-و تری الضب خفیفا ماهرا ثانیا برثنه ما ینعفر 4-و تری الشجراء فی ریقه کرؤوس قطعت فیها الخمر 5-ساعة ثم انتحاها وابل ساقط الأکناف واه منهمر 6-راح تمریة الصباثم انتحی فیه شؤبوب جنوب منفجر 7-ثج حتی ضاق عن آذیه عرض خیم فجفاف فیسر 8-قد غدا یحملنی فی أنفه لاحق الإطلین محبوک ممر1 لقد عرض بیتراجک لاراء کل من شوقی ضف و أبی القاسم الشابی و غرونباوم التی أکدت واقعیة الوصف عند امرئ القیس و فی الشعر الجاهلی بصورة عامة،و إذا کانت الدراسات التی تناولت شعر امرئ القیس قد رکزت علی صحة هذا الشعر أو واقعیة أو رمزیته،فإن هذه الدراسة تفتح منهجا جدیدا هو منهج«البناء الدلالی» Die Semantische Struktur .
و لاقتصار الدراسة علی دلالات الکلمات فقط فقد جاء تفسیر المطر و الغیوم و الظلام و غیر ذلک من هذه العناصر تفسیرا سلبیا،فالمطر و الغیوم و الظلام تحتمل دلالات سلبیة،و ذلک لأن بیتراجک لم یربط المطر بدلالاته المیثولوجیة و الرمزیة التی یشیر إلیها المطر فی معلقة امرئ القیس مثلا أو فی الشعر الجاهلی بصورة عامة،و لأن هذه القصیدة درست منتزعة من سیاقها التاریخی و المیثولوجی فإن مثل هذا التفسیر یصطدم بالدلالات المیثولوجیة للمطر8التی تجسدت فی کثیر من جوانب الشعر الجاهلی،فالمطر الذی یحتمل عند بیتراجک دلالة سلبیة ربما یحتمل دلالة إیجابیة،«فبحث الإنسان الجاهلی عن المطر جعله یقیم طقوس الاستقساء و یقدم الهدایا و القرابین للآلهة و یتوسل إلیها لإنزال المطر»9."