خلاصه ماشینی:
"عرض الکتب و تحلیلها مخطوطات فریدة شرح الفصیح لابن خالویه الدکتور حاتم صالح الضامن کلیة الآداب-جامعد بغداد ابن خالویه أبو عبد الله الحسین بن أحمد،من أهل همذان،دخل بغداد طالبا للعلم سنة 314 هـ،فأخذ عن شیوخها النحو و اللغة و الأدب و علوم القرآن و الحدیث.
الفصیح کتاب لغوی صغیر یهسل حفظه،جمع فیه أبو العباس أحمد بن یحیی المعروف بثعلب،المتوفی سنة 291 هـ،ما کان یتداوله الناس، و اکتفی بذکر الفصیح،و قد اهتم العلماء بهذا الکتاب فکثرت شروحه،و طبع قسم من هذه الشروح.
شرح فصیح ثعلب بدأ ابن خالویه شرحه بقوله:«تفسیر ما جاء من کتاب الفصیح من غریب و غیر ذلک مما یحتاج إلی شرحه المبتدیء المتعلم،عن أبی عبد الله بن خالویه.
** هذه هی أهم السمات التی تمیز بها شرح الفصیح لابن خالویه،و رغبة فی اطلاع الباحثین علی طریقته فی الشرح نذکر فیما یأتی الباب الرابع و العشرین من الفصیح بشرح ابن خالویه،و یقع فی الورقة 60/أ: تفسیر باب ما یقال للمؤنث و المذکر بالهاء: قوله:رجل ربعة،أی:لیس بالطویل،و لا القصیر،و ذلک أن الطویل المفرط و القصیر مذمومان.
و قال أبو نصر،صاحب الأصمعی:یقال: رجل هذرة و هیذارة،و مهذار،و بیذارة،و بذرة، و هذر،و مهذر،و هذاءة،و هذریان،[و أنشد:] هذریان هذر هذاءة ظاهر السقطة ذو لب نثر و لأهمیة هذا الشرح و قدمه اعتمد علیه کثیر من المؤلفین الذین شرحوا الفصیح،فقد کان من مصادر ابن هشام اللخمی المتوفی سنة 577 هـ فی کتابه«شرح الفصیح»،إذ أشار إلیه أحیانا،و أهمل الإشارة أحیانا أخری،فقد ذکر ابن خالویه فی خمسة مواضع،و الناظر فی الشرحین یجد تطابقا فی مواضع کثیرة جدا،لیس هذا مکان ذکره."