خلاصه ماشینی:
"فان مما یؤید أیضا وثاقة و استقامة عمر بن حنظلة،و أنه کان إمامیا:ما رواه فی العوالم،عن إعلام الدین للدیلمی،من کتاب الحسین بن سعید،قال:قال أبو عبد الله (علیه السلام)لعمر بن حنظلة:یا أبا صخر،أنتم و الله علی دینی و دین آبائی.
کلام حول أصحاب الاجماع و معنی إجماع العصابة علی تصحیح ما یصح عنهم:أنه ینظر فی سند الروایة الی أن یصل إلیهم، ثم لا ینظر فیمن بعدهم الی المعصوم(ع)،لأن هؤلاء لا یروون إلا عن ثقة..
فقد اختار التفسیر الذی ذکرناه لعبارة:«تصحیح ما یصح عنهم»،و أن المراد:أنهم لا یروون إلا عن ثقة،إختاره أبو علی فی رجاله،و اعتبره الظاهر المنساق من العبارة،و نقل عن بعض أجلاء عصره،وصفه بالشهرة،و هو نفسه وصفه بالشهرة أیضا فی آخر کلامه،و نسبه المحقق الداماد فی الرواشح السماویة الی الأصحاب مؤذنا بدعوی الإجماع علیه،و حکی عن أمین الدین الکاظمی، و اختاره المامقانی،و العلامة،و ابن داود،و الشهید، و الداماد،و المجلسیان4.
و إذا تحقق أن المعنی الأول هو الأقرب الی مفاد النص المنقول،و ان المراد:أن الاجماع قائم علی أن أولئک الأعاظم لا یروون إلا عن الثقات؛فاذا ثبتت الروایة عن أحدهم؛فانه یحکم بوثاقة من بعدهم الی الإمام(علیه السلام)؛بحیث لو وقعوا فی أسانید أخری لیس فیها أحد أولئک الأعاظم،فانه یحکم باعتبار و وثاقة الروایة أیضا،و لا یتوقف فیها لأجلهم..
بقی أن نشیر الی:أن البعض یری:أن الإجماع علی تصحیح ما یصح عن هؤلاء لا یلزم منه وثاقة من رووا عنه،لجواز کون وجه الصحة هو إحتفاف أحادیثهم بقرائن خارجیة تفید القطع بصدورها عن المعصوم،و إن کان الراوی ضعیفا،لأن الصحیح عند القدماء أعم من الذی رجال سنده ثقات،و من الذی احتف بقرائن توجب القطع بصدوره2."