خلاصه ماشینی:
"و قد أوضح الوفد الایرانی بهذا الصدد:ان فکرة لزوم توفیر المقدمات،و الجو المناسب لتطبیق الحکم،فکرة جیدة مخلصة،و لها جذورها فی الواقعیة الإسلامیة،و التطبیق الإسلامی الأول،و لاینکرها أحد،إلا ان طرحها هنا-فی مورد التعامل مع الحکام-أمر لا مورد له،و قد لاحظته الثورة الإسلامیة فی ایران عند التطبیق-کما نعتقد-فیجب أن نذکر هنا ببعض النقاط: 1-اننا نخشی أن تتحول هذه الدعوة الی ذریعة یتذرع بها الحکام(نحن نعلم جمیعا من هم؟) فیؤخروا أن یستوعبوا عملیة المطالبة بتطبیق الإسلام،باعتبار ان الأرضیة المناسبة لها لم تتحقق بعد،أو ربما اکتفوا بتطبیق بعض الأحکام الجزئیة و ترکوا الأعظم،الی حین توفر الأرضیة المناسبة.
إلا أن الملاحظ-رغم کل ذلک-هو أن العناصر الإیجابیة کانت أکبر بکثیر من هذه الأفکار، فقد کان نفس طرح موضوع الصحوة الإسلامیة فی ظل الثورة الجزائریة،و ذلک العطاء الثر الذی قدمه المفکرون علی صعید ترشیدها،و وعی الشباب المسلم فی الجزائر للغث و السمین،و جو الحریة الفکریة الذی ساد الملتقی،و فوق کل ذلک توفیق الله و هدایته للملتقین،نعم کان کل ذلک،السبب الذی یؤدی بنا الی الحکم علی الملتقی بالنجاح الباهر فی ایصال الحقیقة الی العالم الإسلامی.
أما نصیب الثورة الإسلامیة من المحاضرات فقد کانت الفکرة التی صرحتها فی محاضرتی-عن کونها من أعظم العوامل التی أوجدت هذه الصحوة-موضع احترام الجمیع،فلم یعترض علیها أحد،إلا أن الأستاذ الدکتور مهدی،أستاذ الجامعة فی الإمارات العربیة المتحدة،علق علی المحاضرة،بذکر لقاء تم له،فی أوائل الثورة،مع وفد ایرانی زار الإمارات آنذاک،و طرح علیه الأستاذ بعض المقترحات،و الخصها فیما یلی-: أولا:کان من الصحیح أن تطلقوا لفظة نهضة علی ما حدث فی ایران،بدلا من کلمة ثورة."