خلاصه ماشینی:
"و لتعمیق مفهوم الإعلام الإسلامی لا بد من الإجابة علی الأسئلة التالیة: ما الفرق بین الإعلام الإسلامی و الدعوة الإسلامیة؟و الفکر الإسلامی و العقیدة الإسلامیة؟ و الحضارة الإسلامیة؟و الثقافة الإسلامیة؟ الحضارة: تعریف الحضارة بأنها جملة الإنجازات الملموسة التی یقدمها مجتمع من المجتمعات فی شتی مظاهر الحیاة خلال عهد معین.
و التوحید ینعکس علی الشریعة،فالولاء و الطاعء لما أمر الله به-و من ذلک إطاعة الحاکم الذی یحکم بشریعة الله-و حتی الخلافات و المنازعات التی نشبت بین علماء المسلمین فی علم الکلام أو علم التوحید کانت ثراء و نماء فکریا و فلسفیا.
و الإعلام الإسلامی لا یقتصر علی وسائل الإعلام المألوفة بل یشمل القدوة الحسنة،و الإجراءات الإقتصادیة،لکسب المؤلفة قلوبهم،و ما شابه ذلک.
4-إن الإعلام الإسلامی إعلام عام علنی بخلاف بعض الأدیان و العقائد التی تحرص علی الکتمان و السریة،قال تعالی: «إن الذین یکتمون ما أنزلنا من البینات و الهدی من بعد ما بیناه للناس فی الکتاب أولئک یلعنهم الله و یلعنهم اللاعنون.
عناصر العمل فی ظل الفلسفة الإعلامیة الإسلامیة: 1-الفرد:أعطاه الإسلام أهمیتة باعتباره خلیفة الله فی الأرض،و ماله و دمه و عرضه مصون،ومن قتل نفسا بغیر حق فکأنما قتل الناس جمیعا،و اعتبره (من ذکر و اثنی)الخلیة الغالیة فی النسیج العائلی و الإجتماعی و القومی و العالمی،و لکن ذلک بلحاظ کونه عنصرا فی مجتمع یجب تحدید حریته و مسؤولیته بمراعاة حقوق المجتمع و الأمة.
5-المصالح المالیة و المؤسسات: لقد کفل الإسلام حقوق الناس و مصالحهم،و کفل حمایتها و صیانتها،و وضع لذلک حدودا و ضوابط، بتطبیقها فی مجال الإعلام تخترق الحواجز و السدود و الموانع التی تحول دون بیعه و تسویقه،مادام المنتج و مادامت قواعد الإنتاج فی إطار الشریعة الإسلامیة و قوانینها."