خلاصه ماشینی:
"7-مدرسة کفرة 8-مدرسة حنویه 9-مدرسة النمیریة 10-مدرسة انصار 11-مدرسة عیثا 12-مدرسة مجدل سلم 13-مدرسة بنت جبیل 14-مدرسة النباطیة التحتا و قد اخرجت هذه المدارس علی طوال العصور مئات العلماء و الشعراء و المفکرین الذین لم یستفد منهم الجبل وحده،بل انتشروا فی کل مکان،فکان منهم الشیخ حسین عبد الصمد،و ولده الشیخ البهائی(انظر الی الصورة)،و کان منهم المحقق الکرکی،و کان منهم الشیخ لطف الله العاملی1،و غیرهم الکثیرون الذین دعتهم ایران الیها (1)-انظر الی صورة قبة المسجد الذی یحمل اسم الشیخ لطف الله هذا فی اصفهان،فی الصفحة 45 من هذا العدد بالذات،ضمن مقال«اصفهان نصف الدنیا».
و لو ان الشهید الاول قبل الدعوة التی وجهت الیه من خراسان فانتقل الیها،لما لقی ذاک المصیر الموجع فاستشهد علی ایدی المتعصبین الجهلاء،و لکن الفرق بین ظروف الشهید الاول و ظروف من هاجر بعد ذلک الی ایران ان الشهید لم یکن هناک غیره من یسد فراغه لو ترک الجبل،فقد کان وحیدا و مسؤولا عن اعادة الحیاة العلمیة و بعثها فی جبل عامل بعد فترة الاحتلال الصلیبی،فلو انه تخلی عن المتاعب و سافر الی خراسان لانطفأت بعده الشعلة و عم ظلام الجهل،اما الذین هاجروا بعد ذلک و اجابوا الدعوات التی وجهت الیهم فقد کان فی البلاد من یقوم مقامهم و یسد فراغهم.
و الی جانب المدارس الحدیثة التی انتشرت فی کل انحاء الجبل، فان طلاب العلوم الاسلامیة فی النجف الاشرف من العاملیین تعتبر نسبتهم اکبر نسبة بین جمیع البلدان التی یفد منها الطلاب الی النجف اذا جعلنا مقیاسنا عدد نفوس کل بلد من تلک البلاد،و ربما کان مرد ذلک-مضافا الی الرغبة فی طلب العلم-هو ان الطالب العاملی حین ینظر للمستقبل یری انه یمکن ان یکون له مکان بین رجال المناصب الحکومیة الذین یشترط فیهم ان یکونوا من جماعة الدراسات الدینیة،و هم القضاة الشرعیون و المفتون و المدرسون،و هم عدد لا بأس به."