خلاصه ماشینی:
"و من المدارس،بمفهومها الشائع،التی انشئت فی القرن الثانی عشر للهجرة(1688-1689/1784-1785) «المرادیة»1(1118 هـ/1696-1697 م)،أسسها2مراد الحسینی المرادی(ت 1132 هـ/1720 م)،و قد بنی کذلک مدرسة «النقشبندیة البرانیة»،و«السلیمانیة»3أنشأها سلیمان باشا العظم4 سنة 1150 هـ/1737 م فی باب البرید،تحولت الی مدرسة للاناث، ثم خربت و سکنها بعض الدراویش،و«العبدلیة»5أقامها عبد الله باشا العظم6سنة 1193 هـ/1779 م فی سوق السلاح،«و الشامیة البرانیة»7التی درس بها أحد أعلام القرن الثامن عشر،أحمد الغزی8 فضلا عن«الحجازیة»،و«الحافظیة»،و مدرسة«أحمد شمسی باشا»9 و قد وردت فی«سلک الدرر»أسماء کثیرة لطائفة من أعلام العصر درسوا فی مدارس دمشق،و حلب،و القدس،الی جانب أسماء (1)بدران:264،و کردعلی:6/100.
أما مصر فلم تعرف الطباعة حتی حملة نابولیون سنة 1798،فظلت بلا مطبعة-حتی تاریخ مختلف فیه، و لکنه لا یعدو 1822-بعد أن عاد نابولیون الی فرنسة بالمطبعة التی جلبها فی حملته کما یذهب بعض الباحثین،و فی رأی آخرین أنه ترک المطبعة فی مصر،فجعل منها محمد علی باشد نواة مطبعة بولاق(ارجع الی صابات:121).
4-الکتب و المکتبات: إذا قرنت ازدهار صناعة تجلید الکتب1و الحبر حتی کانت مهنة یرتزق بها2،و یکون منها لقب لبعض علماء العصر3، الی اقبال العلماء علی نسخ الکتب4و جمعها حتی کان-مثلا- للکتب فی مدرسة اسماعیل باشا العظم فی دمشق أمین علیها5 و دار للکتب التی جمعها6و وقفها السطان عبد الحمید،زد علی ذلک المکتبات الخاصة،و لها قیمون یعنون بها7حتی کان ثمة وظیفة تدعی«حفاظة الکتب»8،و مجموعات الکتب التی یقتنیها افراد9 (1)روی توتل(4/58)عن سوفاجه-و لم یعین المصدر-أنه أرسل سنة 1728 من حلب الی دار الکتب الملکیة فی باریس الجلد الأحمر الدیار بکری،و الأصفر الاورفلی،و القیصری،و الاسود،و البنفسجی."