خلاصه ماشینی:
"قال أبو نصر الفارابی فی أول کتابه المسمی بـ«الألفاظ و الحروف»3: (کانت قریش أجود العرب انتقادا4للأفصح من الألفاظ،و أسهلها علی اللسان عند النطق بها،و أحسنها مسموعا،و أبینها إبانة عما فی النفس،و الذین عنهم نقلت اللغة العربیة،و بهم اقتدی،و عنهم أخذ اللسان العربی من بین قبائل العرب هم:قیس،و تمیم،و أسد،فإن هاؤلاء هم الذین عنهم أکثر یما أخذ و معظمه،و علیهم اتکل فی الغریب،و فی الإعراب و التصریف،ثم هذیل،و بعض کنانة،ؤ بعض الطائیین،و لم یؤخذ عن غیرهم من سائر قبائلهم5).
و نقل ذالک أبو حیان فی«شرح التسهیل»معترضا به علی ابن مالک حیث عنی16فی کتبه بنقل لغة لخم و خزاعة و قضاعة،و غیرهم،و قال:لیس ذلک من عادة أئمة هذا الشأن17.
و استشهد أبو علی الفارسی فی«الإیضاح»:102،ببیت أبی تمام الطائی، المتوفی سنة 231 هـ،و هو قوله: من کان مرعی عزمه و همومه روض الأمانی لم یزل مهزولا 27 لأن عضد الدولة کان یحب هذا البیت،و ینشده کثیرا،لا لأن أبا تمام یستشهد بشعره28.
و إلیک ما قاله الأندلسی فی«شرح بدیعیة ابن جابر»:«علوم الأدب ستة: اللغة،و الصرف،و النحو،و المعانی،و البیان،و البدیع،و الثلاثة الأول لا یستشهد علیها إلا بکلام العرب،دون الثلاثة الأخیرة،فإنه یستشهد فیها بکلام غیرهم من المولدین؛لأنها راجعة إلی المعانی،و لا فرق فی ذالک بین العرب و غیرهم؛إذ هو أمر راجع إلیا لعقل،و لذالک قبل من أهل هذا الفن الاستشهاد بکلام البحتری و أبی تمام و أبی الطیب و هلم جرا)41.
؟؟؟ثورته،و یرجع عن هجاء صاحبه؟هیهات؛لأن أمنیة بشار أن یرفعه سیبویه إلی مرتبة من کان یحتج بهم من الشعراء،و لا یتحقق ذالک علی وجهه إلا إذا استشهد به،و ذکر اسمه فی الاستشهاد."