خلاصه ماشینی:
"» ثم اختتم مقاله بتأکید نسبة الاختراع(الربع المثقوب و بندول الساعة)الی (1)تراث العرب العلمی فی الریاضیات و الفلک،ص 244؛و قد سبق التعریف بابن یونس الذی اختلط هنا عند طوقان اسمه بعض الشیء،فان«ابو سعید عبد الرحمن»هذا نو ابو الفلکی-ابن یونس-موضوع الحدیث؛امام اسم فلکینا فعلی(راجع الاسم کاملا فی مثل«شذرات الذهب»3:156 و«و فیات الاعیان»1:534،و«اخبار العلماء باخبار الحکماء» 155،و«النجوم الزاهرة فی ملوک مصر و القاهرة»4:179 و غیرها.
(4)یستند الباحث فی نسبته الاختراع هذا الی ابن یونس المصری الی«خلاصة تاریخ العرب» لـ«سدیو»(ص 214)و: Sedgwick and Tyler,A Short Historuy of Science,P163 (5)تراث العرب العلمی فی الریاضیات والفلک،ص 243 (الموصلی،الفقیه)قد لا حظ قانون الرقاص و سبق غالیلیو الی معرفة شیء عنه، کما روی الباحث نقلا عن سمث1؟ و-و قد بدا لی فی مقالة2الدکتور فؤاد صروف عن«اثر العرب فی نهضة الفکر العلمی»ما یشجع علی الفصل بین اختراعین أو اکتشافین صادرین عن نبعة واحدة،و فی موضوع واحد،لا بنی یونس،بینهما مائتان و ثلاث و ثلاثون سنة.
انما اصافا للحقیقة ینبغی القول بأن العرب لم یضعوا القوانین التی تسیطر علی البندول،و لا افرغوا فی قالب ریاضی تلک القوانین علی الشکل المعروف الیوم،بل حسبهم انهم سبقوا غالیلیو الی استعماله و استخراج علاقته بالزمن4» (1)راجع المصدر السابق،ص 244؛و تجدر الاشارة الی ان الاستاذ طوقان فی بحثه عن ابن یونس المصری هذا فی«دائرة المعارف للبستانی»(بادارة فؤاد افرام البستانی)قد عزا الاختراع المذکور الیه(المجلد 4 صفحة 148)،فی حین انه لم یأت علی ذکر حرف واحد من ذلک بالنسبة الی ابن یونس الآخر(الموصلی)الذی ترجم له فی المجلد نفسه صفحة 86(مادة ابن منعة)."