خلاصه ماشینی:
"و قد عنی العرب فی صدر الاسلام باختصار هذا الکتاب و شرحه و ممن اختصره منهم الشیخ الرئیس فی کتاب الشفاء و ابن الصلت فی کتاب الاقتصار و نصیر الدین الطوسی المتوفی سنة 673 ه و کتاب الطوسی فی ذلک یسمی تحریر اصول اوقلیدس منه ثلاث نسخ بالمکتبة الخدیویة مطبوعة فی رومیة بایطالیة سنة 1594 م و للطوسی ایضا کتاب تحریر اصول حساب و هندسة اقلیدوس غیر المتقدم ذکره و منه ثلاث نسخ خطیه بالمکتبة المذکورة و اما شارحوه فکثیرون و هذا یدلک علی مقدار ما کان له من المنزلة عندهم حتی قال العلأمة ابن خلدون«انه مبدأ العلوم الهندسیة باطلاق» و بعد المنصور اهتم الرشید و المأمون ایضا فی ترجمة سائر الکتب الهندسیة عند الیونان فترجمت کتب ارخمیدس و فیها کتاب الکرة و الاسطوانة و المسبع فی الدائرة و کتب ابولونیوس فی المخروطات و هو یبحت فی احوال الخطوط غیر المستقیمة و لا المقوسه بل المنحنیة ترجم منه فی زمن المأمون سبع مقالات و المفهوم من مقدمته انه ثمانی مقالات و اخذوا عن منیلوس(و یسمیه العرب منالاوس او میلاوش)و ثاودوسبوس الاشکال الکرویة قال العلامة ابن خلدون«اما الاشکال الکرویة ففیها کتابان من کتب الیونان لثاودوسیوس و میلاوش فی سطوحها و قطوعها و کتاب ثاودوسبوس مقدم فی التعلیم علی کتاب میلاوش لتوقف کثیر من؟؟؟علیه»و اخذوا ایضا عن فوطون و دوروئیوس و فنطوس و غیرهم و یدخل فی علوم الهندسة علم المساحة و علم المناظر و هو علم المرتبات یتبین به اسباب الخطأ فی الاداراک البصری و علی هذه العلوم یتوقف علم الهیئة و لم یقتصر العرب علی تناول هذه العلوم عن الیونان و لکنهم تبحروا فیها و زادوا علیها و یقال انهم هم الذین وضعوا علم حساب المثلثات علی ما هو علیه الآن فاستخدموا الجیوب بدلا من اوتار مضاعف الاقواس و لهم الفضل فی تطبیق الجبر علی الهندسة و حل المعادلات التکعبییة و ضبط حرکة اوج الشمس وعرفوا الرقاص و الاسطرلاب."