خلاصه ماشینی:
"أما الثلاثی فله ست صور فالذال والهاء والباء مثلا لا یتکون منها غیر : (ذهب ، ذبه ، هبذ ، هذب ، بذه ، بهذ) وترتفع هذه التقالیب فی الرباعی فتصل إلی أربع وعشرین صورة وفی الخماسی إلی مائة وعشرین صورة ، وقد جمع الخلیل تقالیب اللفظ کلها فی أسبق حرف منها فی ترتیبه المخرجی ، ولهذا فالبحث عن لفظ من الألفاظ فی معجم العین یتطلب : (11/240) أ- ترتیب أحرفه بحسب ترتیب الخلیل للحروف- بعد إرجاع اللفظ بالطبع إلی أصله کما فی کل المعاجم- لکی تقف علی الکتاب أو الباب الذی یرد اللفظ فیه .
د- المحکم والمحیط الأعظم لابن سیده (علی بن إسماعیل 398 هـ- 458 هـ ) وقد اتبع فیه ابن سیده الخلیل فی ترتیبه للحروف مخرجیا ، کما اتبعه فی أبنیته ولکن علی النحو الذی انتهی بها إلیه أبو بکر الزبیدی (محمد بن الحسن المتوفی 379 للهجرة) فی کتابه تلخیص مختصر العین إذ فصل الزبیدی بین الثنائی المضعف الصحیح والثنائی المضعف المعتل ، فصارت أبنیة الخلیل الستة عنده سبعة أبنیة ، وأضاف ابن سیده إلیها بناء آخر تفرد به ألا وهو بناء السداسی ، وضع فیه بعض الألفاظ الأعجمیة الأصل مثل الشاهفوم (نوع من الزهر ) وبعض الأصوات .
(11/242) 2 - مدرسة الجمهرة : نسبة إلی کتاب الجمهرة لأبی بکر بن درید الأزدی (محمد بن الحسن 223 هـ- 321 هـ) ولقد اختار ابن درید لمؤلفه هذا الاسم لأنه- کما صرح فی مقدمته- اقتصر فیه علی جمهور کلام العرب معرضا عن وحشیه ومستنکره ، واستقل بمعجمه عن مدرسة العین باتخاذه الأبنیة أساسا رئیسا لتقسیم کتابه ؛ إذ قسمه إلی أربعة أقسام رئیسیة جعل کل قسم منها بناء خاصا وهی :1 - الثنائی فی الصحیح المدغم : یرید به الثلاثی المضعف ."