خلاصه ماشینی:
"(23/352) والتراویح قد صلاها النبی صلی الله علیه وسلم بأصحابه لیالی ، وتخلف عنهم فی الأخیر خشیة أن تفرض علیهم ، واستمر الصحابة رضی الله عنهم یصلونها أوزاعا متفرقین فی حیاة النبی صلی الله علیه وسلم وبعد وفاته إلی أن جمعهم عمر بن الخطاب رضی الله عنه خلف إمام واحد ، کما کانوا خلف النبی صلی الله علیه وسلم ، ولیس هذا بدعة فی الدین ، وکتابة الحدیث أیضا لها أصل فی الشرع ، فقد أمر النبی صلی الله علیه وسلم بکتابة بعض الأحادیث لبعض أصحابه لما طلب منه ذلک ، وکان المحذور من کتابته بصفة عامة فی عهده صلی الله علیه وسلم خشیة أن یختلط بالقرآن ما لیس منه ، فلما توفی صلی الله علیه وسلم انتفی هذا المحذور ؛ لأن القرآن قد تکامل وضبط قبل وفاته صلی الله علیه وسلم ، فدون المسلمون السنة بعد ذلک حفظا لها من الضیاع ، فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمین خیرا حیث حفظوا کتاب ربهم وسنة نبیهم صلی الله علیه وسلم من الضیاع وعبث العابثین .
والنیة محلها القلب فهی عمل قلبی لا عمل لسانی ، ومنها الذکر الجماعی بعد الصلاة ؛ لأن المشروع أن کل شخص یقول الذکر الوارد منفردا ، ومنها طلب قراءة الفاتحة فی المناسبات وبعد الدعاء وللأموات ، ومنها إقامة المآتم علی الأموات وصناعة الأطعمة واستئجار المقرئین ، یزعمون أن ذلک من باب العزاء ، أو أن ذلک ینفع المیت ، وکل ذلک بدعة لا أصل لها وآصار وأغلال ما أنزل الله بها من سلطان ، ومنها الاحتفال بالمناسبات الدینیة کمناسبة الإسراء والمعراج ومناسبة الهجرة__________(1) صحیح البخاری الصلح (2550),صحیح مسلم الأقضیة (1718),سنن أبو داود السنة (4606),سنن ابن ماجه المقدمة (14),مسند أحمد بن حنبل (6/256)."