خلاصه ماشینی:
"وأما کتابة سورة أو آیات من القرآن فی لوح أو طبق أو قرطاس وغسله بماء أو زعفران أو غیرهما ، وشرب تلک الغسلة رجاء البرکة أو استفادة علم أو کسب مال أو صحة وعافیة ونحو ذلک ، فلم یثبت عن النبی صلی الله علیه وسلم أنه فعله لنفسه أو غیره ، ولا أنه أذن فیه لأحد من أصحابه أو رخص فیه لأمته ، مع وجود الدواعی التی تدعو إلی ذلک ، ولم یثبت فی أثر صحیح فیما علمنا عن أحد من الصحابة رضی الله عنهم أنه فعل ذلک أو رخص فیه ، وعلی هذا فالأولی ترکه ، وأن یستغنی عنه بما ثبت فی الشریعة من الرقیة بالقرآن وأسماء الله الحسنی ، وما صح من الأذکار والأدعیة النبویة ونحوها مما یعرف ولا شائبة للشرک فیه ، ولیتقرب إلی الله__________(1) سنن ابن ماجه الطب (3531),مسند أحمد بن حنبل (4/445).
السؤال الرابع : سائل یقول : هل رسول الله صلی الله علیه وسلم حرم الصدقة علی نفسه وعلی آل بیته حقا ، أم لا؟ وإذا حرمت علی آل بیته فمن هم آل بیته ؟ وهل یوجد أحد من آل بیت الرسول فی زمننا هذا ؟ وإذا وجد أحد منهم فهل الصدقة أو الزکاة لم تزل محرمة علیه أم هی مقتصرة - أی الحرمة - علی آل بیته فی زمنه فقط؟الجواب : ثبت فی الأحادیث الصحیحة أن الصدقة المفروضة لا تحل له ولا لآله علیه الصلاة والسلام ، وهم فی هذا المقام بنو هاشم ، قال ابن قدامة رحمه الله فی المغنی : لا نعلم خلافا فی أن بنی هاشم لا تحل لهم الصدقة المفروضة ، وقد قال النبی صلی الله علیه وسلم « إن الصدقة لا تنبغی لآل محمد__________(1) صحیح البخاری استتابة المرتدین والمعاندین وقتالهم (6531),صحیح مسلم الزکاة (1066),سنن النسائی تحریم الدم (4102),سنن أبو داود السنة (4767),مسند أحمد بن حنبل (1/88)."