خلاصه ماشینی:
"ولا نرید أن نستطرد فی ذکر الآیات القرآنیة والأحادیث النبویة الشریفة التی جعلت من الالتزام الأخلاقی معلما أساسیا من معالم الالتزام الدینی علی مستوی الفرد وعلی مستوی الجماعة والأمة، ولکن الذی أود الإشارة إلیه هنا أن الأمم کالأفراد فی ضرورة التزامها بالقیم الأخلاقیة، وهو معلم أساسی من معالم التزامها بالدین، فتتسع دائرة مسؤولیة الأخلاق فی الإسلام لتشمل فی عمومها کل مستویات البناء الاجتماعی للأمة، الفرد، الأسرة، الدولة، مؤسسات الدولة؛ لیعمل الجمیع تحت مظلة الأوامر الأخلاقیة التی هی فی صمیمها أوامر دینیة؛ ولذلک نجد فی القرآن الکریم أوامر دینیة تخص الأسرة وتنظم العلاقة الأسریة علی نحو تربوی، یغرس فی نفوس الأبناء کیف یتعاملون مع الوالدین، وتضع الأبوین فی مواجهة مباشرة مع مسؤولیتهما عن غرس المبادئ الأخلاقیة فی نفوس الأبناء عن طریق القدوة فی السلوک وإرشادهم إلی الالتزام بالأوامر الدینیة والصبر علی ذلک، والتعود علی تحمل مشقة هذا اللون من التربیة حتی یتعود الأبناء علی السلوک الأخلاقی، ویصیر لهم عادة وطبعا ملازما لهم.
والحضارة الإسلامیة جاءت علی النقیض من ذلک تماما؛ حیث اهتمت بالجانب الروحی والمادی معا، فلم تجعل لأحد الجانبین غلبة علی الآخر، فعرفت للجسم حقوقه، وحافظت علیها ولم تهمل الجانب الروحی، بل اعترفت به وبأثره فی توجیه السلوک الإنسانی نحو غایة أخلاقیة مطلوبة، تتوازن فیها حاجات الجسم والروح معا، ومن هنا کانت الأخلاق الإسلامیة صورة حیة تجسد الطبیعة الإنسانیة فی أبعادها المختلفة ما علمناه منها وما لم نعلمه، فتتمیز بالواقعیة المستمدة من طبیعة الإنسان نفسه التی تجمع بین المادة والروح، والتی جمع بینهما القرآن الکریم فی صورة تلازمیة لا تقبل انفکاک أحد الجانبین عن الآخر، فالقرآن الکریم قد أشار إلی الجانب المادی وأکده کحقیقة واقعیة لها أثرها فی بناء الإنسان، قال تعالی: ﮋﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀﮊ [نوح: 17]، وقال سبحانه: ﮋ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁﮊ [طه: 55]، ﮋﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮊ [المؤمنون: 12]."