خلاصه ماشینی:
"و قد نشر فی مقدمته فقرات من رسالة للملک فردریک فلهلم الثانی إلیه تلقاها منه بتاریخ 1/10/1794،یؤنبه فیها علی نشر کتابه:الدین فی حدود العقل البسیط عام 1793،مع أن الرقابة کانت قد أصدرت (1)حسن حنفی،«الصراع بین الکلیات الجامعیة عند کانط:دراسة فی حریة البحث العلمی،»الفکر العربی، السنة 3،العدد 20(آذار/مارس-نیسان/ابریل 1981).
بید أن أجواء الستینیات و السبعینیات-من وجهة نظرهم أیضا-ما کانت أکثر رحابة و احتضانا للأستاذ الجامعی،و الباحث الأکادیمی6؛إذ إنها کانت تغض بالایدیولوجیات التی أنتجت جوا سجالیا عالی الوتیرة بدأ خارج الجامعات،و المؤسسات الأکادیمیة،ثم ما لبث أن عشش فی الجامعة،و توطن فیها؛فأحدث فی سوریا إلی جانب عوامل أخری نقاشات ممتدة حول«إعادة کتابة التاریخ العربی»،و فی لبنان النقاشات حول«المادیة (4)حنفی،«الصراع بین الکلیات الجامعیة عند کانط:دراسة فی حریة البحث العلمی،»ص 233-265.
1969 رابطة الأساتذة الجامعیین،و نشرتها عام 1970 بعنوان«الأستاذ الجامعی فی لبنان بین حاضره و مستقبله»-تدور کلها حول دور الجامعة و الأستاذ فی تقدم الوطن و مستقبله فی ما عدا مقالة عن حریة الأستاذ الجامعی للحقوقی المعروف ابراهیم نجار یبدأها بالحدیث عن حدود حریة الجامعیین!25و هناک قبل ذلک کله کتاب لویس عوض الصادر حوالی العام 261965،و یبدو أنه مجموعة مقالات فی الأصل.
و الحق أن المسألة لا تتعلق و حسب بالأفکار السائدة آنذاک حول دور الجامعة فی المجتمع، بل إن لها علاقة أیضا بخصوصیة فکرة الحریة فی جدلیات علاقتها بالبحث العلمی:ما الفرق بین حقوق الباحث و حقوق المواطن المدنیة؟و ما معنی الحریة فی الحالتین؟یذکر إلن شرکر (Ellen Schrecker) فی کتابه No Ivory Tower (أی:لیس من برج عاجی)أن رؤساء خمس و عشرین جامعة أمریکیة التقوا فی شباط/فبرایر عام 1953 إبان انحسار المکارثیة لإعلان موقف حول الحریة الأکادیمیة،و کان ذلک نقاشا صعبا بالنسبة إلیهم؛إذ حسبما یقول شرکر:«کانوا کلما أمعنوا فی مناقشة المسألة،ازدادت غموضا»28."