خلاصه ماشینی:
"فیطلع القارئ علی أن یعقوب الکندی ولد حول عام 185 هـ وتوفی سنة 252،و أن مذهبه الفلسفی ینهض علی العنایة بسلامة المعنی من الوجهة المنطقیة،و استقامته فی نظر العقل،و أن فی أسلوبه و ترجمته غموضا سببه أن الأسالیب الفلسفیة لم تکن استقرت فی نصابها،و تحددت معانیها،و أن الکندی کان منصرفا الی جد الحیاة عاکفا علی الحکمة ینظر فیها التماسا لکمال نفسه،حتی قال البیهقی:«إنه جمع فی بعض تصانیفه بین أصول الشرع و أصول المعقول»و من حکمه المأثورة:«اعص الهوی و أطع ما شئت.
بلغ الکندی درجة طیبة فی فلسفته و علمه حتی صار أول مسلم عربی اشتغل بالفلسفة، و کانت وقفا علی غیر المسلمین،و صار یطیب بالموسیقی،و أظهر فساد قول القائلین بتحویل المعادن الی ذهب و فضلة1،و عنایته بالمنطق و الجغرافیا عظیمة،غیر أن شأنه فی الفلسفة «هو أهم شؤونه و مظهر عبقرینه،و مناط الخلود لا سمه فی ثنایا التاریخ،و هو الذی وجه الفلسفة الاسلامیة وجهة الجمع بین أفلاطون و أرسطو،و هو الذی وجهها فی سبیل التوفیق بین الفلسفة و الدین،و مهد للفلسفة سبیل الانتشار بین العرب فی ظل الاسلام،و اختار ما صح من آرائها فی نظره فبسطه و لخصه و جاهد فی تزیین الفلسفة فی أعین العرب جهادا مکللا بالنصر،بذل فیه کل ما یستطیع إنسان أن یبذله من نعیم الحیاة و جاهها،و صبر فی سبیل ذلک علی أذی«حتی سارت الفلسفة فی سبیلها علی أیدی تلامیذة و من أخذ عن تلامیذه».
و تکلم فضیلة المؤلف عن ابن الهیثم علی هذا النهج من البحث الممتع،و القوة فی العرض و التأیید و النقد،فأعلمنا أن مولده کان حوالی سنة 254 هـ و أنه عاش فی طلب الحق،و کان علمه من الطراز الأول،و له مؤلفات و بحوث فی إثبات النبوات،و إیثار الحق و الأخلاق."