خلاصه ماشینی:
"و الیوم ننقد ما ذکره من أنه صلی الله علیه و سلم کان مسابا بالمرائی الخیالیة فکان یخیل الیه أنه یخاطب الملک،و یتلقی عنه الوحی من الله،و هو ما یسمیه الأطباء Hallucination ،و قد ترجم الأستاذ محمد عادل زعیتر مترجم کتابه هذه الکلمة(بالهوس)فقال: «ؤ نری محمدا الثاقب النظر من الناحیة العلمیة،من ذوی الهوس کما هو شأن أکثر مؤسسی الدیانات،و لیس فی ذلک ما یحط من قدره؛فلم یکن ذوو المزاج البارد من المفکرین هم الذین أنشأوا الدیانات و قادوا الناس،و إنما أولو الهوس هم الذین أقاموا الأدیان،و هدموا الدول، و أثاروا الجموع و ذللوا الصعاب؛و لو کان القصد،لا الهوس،هو الذی یسود العالم لکان للتاریخ مجری آخر».
فاضطر قادة الفلسفة المادیة حیال هذه الظاهرة المدهشة أن یغیروا نظریتهم فی النبوة بأخری لا ترد علیها هذه الشبهة،فتخیلوا ما ذکره الدکتور جوستاف لوبون،و هی أن النبوة حالة جنونیة تعتری بعض الذین یفکرون فی العلاقات الروحیة بین الله و الانسان،و فی الأسالیب التی یمکن بها إنقاذ البشریة من تسویلات الشیطان،فیصابوا،من شدة إدمانهم علی الریاضة و التفکیر،بداء عصبی عقام یتخیلون معه أنهم یکلمون الملائکة،و یتلقون بواسطتهم رسائل عن الله خاصة باصلاح الناس،فیهبوا لأدائها، معتقدین أن الخالق یؤیدهم و لا یدعهم فریسة لأعدائهم،فیمضون فی القیام بمهمتهم لا یلوون علی شیء،محتقرین کل ما یصیبهم فی سبیلها من أذی،فلو صادفت هذه الدعوة قوما یکونون علی و شک تطور أدبی و مادی،انضموا علی متنبئیهم متحسمین،و هبوا لتحقیق ما یوحیه الله الیهم مستبسلین،و کثیرا ما کان هذا الاندفاع منهم سببا لخیر اجماعی و أدبی عظیم."