خلاصه ماشینی:
"فأی موقف من هذه المسألة وقف الفارابی؟ ان کل ما هو موجود حقیقة قسمه الفارابی الی ضربین:فقد کتب الفارابی یقول:«ان الموجودات علی ضربین:احدهما اذا اعتبر ذاته لم یجب وجوده و یسمی ممکن الوجود،و الثانی اذا أعتبر ذاته وجب وجوده و یسمی واجب الوجود»[4 ] فما هو الممکن الوجود؟ أنه ذلک،-یجیب الفارابی،-الموجود بالقوة،و الذی یحتاج حتما الی علة تفقله من القوة الی الفعل،من الامکان الی الوجود.
(11)الاصل فی ذلک أن الفارابی قسم الفلسفة-فی کتابه «التنبیه علی سبیل السعادة»-الی صنفین:صنف تحصل به معرفة الاشیاء التی لیس للانسان فعلها و هذه هی النظریة،و الثانی به تحصل الموجودات التی شأنها ان تفعل و القوة علی فعل الجمیل منها،و هذه تسمی الفلسفة العملیة و الفلسفة المدنیة.
(13) -*- (12)یقول الفارابی فی المنطق انه«صناعة تعطی جملة القوانین التی شأنها أن تقوم العقل،و تسدد الانسان نحو طریق الصواب و نحو الحق فی کل ما یمکن ان یغلط فیه من المعقولات»(«احصاء العلوم»-ص 11)-(المترجم).
(16)الاصل ان الفارابی یقول فی رسالته عن آراء اهل المدینة الفاضلة-«ثم بعد ذلک یحدث فیه القوة الناطقة التی بها یمکن ان یعقل المعقولات،و بها یمیز بین الجمیل و القبیح،و بها یحوز الصناعات و العلوم...
فقد کتب الفارابی یقول:(فی رسالة عن آراء اهل المدینة الفاضلة-المترجم)،:«کل واحد من الناس مفطور علی انه محتاج فی قوامه،و فی أن یبلغ افضل کمالاته،الی اشیاء کثیرة لا یمکنه ان یقوم بها کلها هو وحده...
(27)یفصل الفارابی ذلک فی کتابه«السیاسة المدنیة» (ص 69)حیث یقول:«و الانسان من الانواع التی لا یمکن ان یتم لها الضروری من أمورها و لا تنال الافضل من أحوالها الا باجتماع جماعات منها کثیرة فی مسکن واحد."