خلاصه ماشینی:
یقینا ان السید الحبوبی لم یشرب الخمر،استنتاجا من حیاته و سیرته و تراجمه،و ان خمریاته لیست ولیدة الحقیقة و الممارسة،فلو کانت کذلک،لما وصلت الیه الزعامة الدینیة فی عصره فی المرحلة الاخیرة من حیاته61،و لوقف جمهور المسلمین بوجهه و طعنوا فی سیرته و حالوا بینه و بین تلک الزعامة التی انتهت الیه،و لکن شیئا من ذلک لم یحدث،و بقی اماما، حتی انه عندما افتی بالجهاد ضد الانکلیز أبان الحرب العالمیة الاولی،و الامر بالتصدی لهم و مقاومتهم و خروجه لحربهم،تبعته ارتال من العراقیین تنفذ امره،و تقاتل تحت رایته،و هذا یدل علی ان خمریاته فی وقتها لم تکن الا من صنع الفکر المقتدر الخلاق.
و الذی عرف انه صاحب تجربة حقیقیة فی الخمر و انه وقف علی اسرارها و آثارها فی النفس و فی الجسد،دلت علی ذلک اخباره و تراجمه02و اشعاره التی زخرت بوصف اشکالها و الوانها و طعمها و آثارها فرسم لها صورا حسنة جمیلة،لکن تلک الصور علی حسنها لم تحو خیالا جدیدا او معانی مبتکرة او تجربة متمیزة،علی الرغم من ان الاخرس کان شاعرا متمیزا بین شعراء عصره،الا أن اکثر وصفه للخمر کان ناقلا لواقع مادی اثکر مما کان یصفها متذوقا او متأملا یصدر عن تجربة و ذهول مثلما نری لدی کبار شعراء الخمر فی الشعر العربی،لذلک لم یبلغ شأن الحبوبی الذی امتاز علیه فی وصف الخمر اتساع خیال و دقة تصویر و طرافة معانی،و رشاقة أسلوب،فبزه الحبوبی فی میدان اختصاصه و دائرة تجربته.
و ذهب الدکتور رضا القریشی الی ان الحبوبی کان مقلدا فی غزله،عفیفا فی موشحاته حاکی فیها شعراء الغزل العذری13.