خلاصه ماشینی:
"و کتاب الخطیب الذی نحن بصدد الحدیث عنه،یعد من الضرب الثانی لغلبة ما فیه من مبهمات الحدیث،ذکره ابن الصلاح فی مقدمته(ص 375 ط دار الفکر)من غیر أن یصرح باسمه،و ذلک عند حدیثه عن النوع التاسع و الخمسین من أنواع علوم الحدیث،و هو معرفة المتهمات إذ قال:«و صنف فی ذلک عبد الغنی بن سعید الحافظ،و الخطیب،و غیرهما».
و قبل ذکر هذه الملاحظات لا بد من الإشارة إلی أمر ذی بال من وجهین: الأول:خلو صفحة الغلاف من ذکر کتاب الإشارات الآنف الذکر،الذی ألحقه المحقق فی آخر کتاب الخطیب،و أری أن الإعلان عنه فی صفحة الغلاف أمر ضروری،لأنه کتاب ثان،إذ یعد کتاب النووی هذا مفتاحا لکتاب الخطیب،یقول النووی فی مقدمته ص 533:«و اعلم أن الخطیب-رحمه الله-رتب کتابه علی حروف المعجم،معتبرا اسم الرجل المبهم،و هذا الذی اختاره- رحمه الله-من الترتیب یخل بتیسیر حصوص المطلوب،و قد رتبته أنا ترتیبا أسهل فی التعریف،فإنه من مهمات مطلوبات التصنیف، فأعتبر اسم راوی الحدیث الذی فیه المبهم لیقرب تناول الکتاب و تتیسر فائدته علی أولی الرغبة من الطلاب،فإن کان الراوی مشهورا بکنیته دون اسمه ذکرته بحرف کنیته لیشترک الخواص و غیرهم فی تیسیر علمه».
و ربما کان سبب هذا الاضطراب تصحیف الاسم المذکور،نقله المحقق فی ج 3 ص 58 من«تعجیل المنفعة»لابن حجر عن مسند فی ج 3 ص 58 من«تعجیل المنفعة»لابن حجر عن مسند أحمد،و هو قول أنس رضی الله عنه:«بعثنی رسول الله صلی الله علیه و سلم إلی خلیق النصرانی»،فلو أن المحقق رجع إلی مسند أحمد 3/243/244 لوجده«حلیق»بالحاء المهملة علی الصواب و موافقا للباب الذی أدرجه فیه الخطیب."