خلاصه ماشینی:
"و لنعد إلی صاحبنا الدکتور عبد الفتاح السید سلیم الذی أثبت الحق فی کلامه،و لکنی أقول:کأنه عرف و أدرک أن صاحبه الدکتور إبراهیم دردیری لیس من أهل العربیة کما نلمح من أقواله،و لکنه مجتهد مخلص أراد أن یشارک فی هذا الباب فیصلح من لغة الإعلام.
و إذا کنا-نحن أهل التصحیح-نأخذ علی المعاصرین سلوکهم هذا و استعمالهم الکثیر لهذه الألفاظ التی تجاوزوها إلی مستحدثات جدیدة فی التراکیب و الجمل،فهل لنا أن نتوقف کثیرا لنبصر أننا ماضون فی هذا السبیل؟ ألا تری أن«الدقة»التی نستعملها جیمعا کما استعملها صاحبنا الأستاذ السید سلیم تعنی فی الأصل صفة ما هو دقیق ضد الغلیظ، فی حین أنها تعنی فی استعمال المعاصرین التدقیق أ الإدقاق و الضبط و الإحکام،و کل هذا جدید،مع تلمس الطریق،علی بعده، فی حملها علی التوسع و المجاز،و لکنی لا أقول:إن«الدقة»فی استعمال المعاصرین و منهم السید سلیم خطأ.
أقول:کان فینا حاجة إلی هذه الکلمة فصغناها اشتقاقا من الفعل «استوی»و لیس فی ذلک ضیر،فإذا کنا قد استعملناها و توسعنا فی الاستعمال فذلک أمر ضروری،و لا أحسب أن أهل التصحیح یعدونها خطأ،و کان بحسب منهجهم أن تکون من الخطأ،و لکنهم استعملوها و جرت فی لغتهم و ربما ظنوا أنها أصیلة کل الأصالة.
أقول:و لکن الکلمة حملت علی التصحیح فی العربیة المعاصرة توسعا من کلمة«صواب»،و عندی أن هذا جائز،و من حق المعاصرین الذهاب فی هذا التوسع،و من هنا لا أقول إن «التصویبات»فی استعمال السید سلیم خطأ،بل هی لغة جدیدة،و لو أنه آمن بهذا الجدید لوجدت فسحة فی دفعها عنه بالتغاضی عن ذکرها.
و لنقف قلیلا علی هذه المسألة فأقول:إن أول من ذهب إلی هذا التصحیح الأستاذ الدکتور مصطفی جواد-رحمه الله-،و الأستاذ مصطفی جواد من خیر من تصدی لهذا الباب و ذلک لسعة ما یحفظه من نصوص اللغة و لاستظهاره لکثیر من شوارد العربیة."