خلاصه ماشینی:
"مجلة اللغة العربیة و آدابها السنة الاولی-العدد الثالث-شتاء 1427ق/2006م ص17-5 الرمزیه فی ادب نجیب محفوظ1 الدکتور جواد اصغری2 خلاصة: لا یمکن الرؤیة الی أدب نجیب محفوظ من إتجاه واحد إذ أن لهذا الکاتب الکبیر بسبب معرفته بالتیارات و الحرکات الفکریة و الفلسفیة،توجهات مختلفة فی خلق الروایة و نری مذاهب أدبیة مختلفة فی آثاره منها الواقعیة و الرمزیة و الوجودیة و نحن فی هذا البحث نتطرق الی روایاته التی تشتمل علی میزات مذهب الرمزیة و هی اولادحارتنا و اللص و الکلاب و السمان و الخریف و الطریق والشحاذ و ثرثرة فوق النیل و میرامار.
من الجدیر بالذکر أن لأدب محفوظ مرحلة واقعیة قبل الرمزیة تستوعب روایات القاهرة الجدیدة و خان الخلیلی و بدایة و نهایة و زقاق المدق و ثلاثیة بین القصرین و قصرالشوق و السکریة و نری الاتجاه الرمزی الموضوعی فیها ولکن محفوظ فی هذه المرحلة ما استعرض الی الرمزیة الفنیة و فی الحقیقة یمکن ان نفسر هذه الرمزیة الی ان لروایاته الواقعیة قشورا متعددة یتمتع منها شرائح مختلفة من الافراد.
کانت رسالة قاسم(فی القسم الرابع من الروایة)اتماما للرسالات الماضیة التی بلورت فی شخصیات أدهم و جبل و رفاعة و مشتملا علی عناصر الدوام و الثبات و الاستمرار و کان یقول قاسم:«اذا نصرنی المولی فلن تجد الحارةحاجة الی أحد بعدی»(نجیب محفوظ،199م،ص 3).
ثم مال الی جانب المذهب الرمزی و التعبیر عن آراه من خلال هذا المذهب الأدبی و خلق روایات اولاد حارتنا و اللص و الکلاب و السمان و الخریف و الطریق و الشحاذ و ثرثرة فوق النیل و میرامار."