خلاصه ماشینی:
"فما هی الا عقائد دینیة او سیاسیة او اجتماعیة تنشأ فی الشعوب و تقوی فتقودهم و هم لها مستسلمون و من الاوهام الشائعة بین الخاصة و العامة ان الانسان انما یختار من المذاهب (1)الجزء الاکبر من هذه المقالة مأخوذ من کتاب حدیث للدکتور جوستاف لوبون اسمه الآراء و العقائد Les opinions les eroyanees الدینیة و العلمیة و السیاسیة و غیرها ما یجده اقرب الی الحقیقة فی نظره.
و کثیرا ما تتغلب المصلحة علی العقل فترینا الاوهام بصورة الحقائق-خذ مثلا قانونا جدیدا یراد تنفیذه تجد کل فریق فی الامة یبدی الرأی الذی یوافق مصلحته بانفاذ ذلک القانون خامسا:الانفعالات النفسیة و الاهواء:اذا عکس المرء نظره علی نفسه و هو منفعل و لحظ کیف یری الاشیاء فی تلک الساعة لوجد ان حالته النفسیة تصبغها کلها بصباغ اسود و قس علی ذلک سائر الاحوال 2-العوامل الخارجیة اولا:الاستهواء:و لا یقصد به الاستهواء المغنطیسی فما هذا الا صورة مکبرة من الاستهواء الاعتیادی المشاهد کل ساعة بین الناس.
ان لفظ«الانسانیة»و«الوطنیة»و«حقوق الانسان»و«الحریة»و«المساواة»و نحوها لها قوة غریبة علی نفوس السامعین خامسا:الاوهام:و هی تکتنف حیاة الانسان و اعماله فتحیا بها و لاجلها و اذا أردنا التخلص منها اظلمت الحیاة فی اعیننا و فقدت الدنیا رونقها و جمالها و هی بحر نحن سابحون فیه ابدا ان المفکر لاول وهلة ینبذ الاوهام و یحتقرها و لکنه اذا امعن النظر رأی لها محلا فی هذه الحیاة اذ لا شیء یوجد عبثا فاوهام الحب و الطمع و الشرف و الفخر و غیرها ضروریة للانسان و ان تکن اوهاما امیل زیدان فلسفة الوقایة للدکتور سلیم بک موصلی دخلت ابحاث الوقایة فی دور جدید بعد اکتشاف فعل الکریات البیضاء علی المیکروبات الرضیة بحیث اصبحوا یرون تنازع تلک الاحیاء و تغالبها تحت المیکروسکوب."