خلاصه ماشینی:
"علی ان سیادة رجال الدین کانت و لا تزال شائعة عند الطوائف النصرانیة و غیرها ذلک کان نظام الاجتماع لما حمل بونابرت علی مصر و الشام فی آخر القرن الثامن عشر و معه بذور المدنیة الحدیثة.
فخفوا للاسفار فی سبیل التجارة او العلم و اکثرهم من العامة فاکتسبوا الاموال و ظهروا فی عالم السیاسة و العلم فی بلادهم و خارجها ثم رأی عقلاء المسلمین ثمار العلم فیجیرانهم فعکفوا علی التعلیم فی المدارس الافرنجیة و الوطنیة علی النمط الحدیث و تعلموا اللغات و التجارات و الصنائع و نبغت منهم طائفة حسنة علی قواعد المدنیة الحدیثة فتولد فی نظام الاجتماع بسوریا و فلسطین طبقة المتعلمین من النصاری و المسلمین و اکثرهم من العامة الذین ارتقوا بجدهم و سعیهم حتی صاروا من الخاصة فی الثروة و الوجاهة و العلم.
لکننا نخشی ان لا تأتی تلک الساعة قبل فوات الفرصة بالنظر الی الوطنیین لان الیهود باذلون جهدهم فی ابتیاع اراضی فلسطین جینما تیسر لهم ذلک بکل وسیلة ممکنة بمساعدة الجمعیة الصهیونیة التی ذکرنا تاریخها فی الهلال الثانی من هذه السنة فانها وقفت الاموال الطائلة فی هذا السبیل المستعمرات الیهودیة فی فلسطین و رغم احتجاج المسلمین و المسیحیین و غیرهم من الوطنیین علی بیع الارض للیهود فانهم یبتاعونها و یصلحونه و یغرسونها او یبنونها.
و الالمان کالیهود من حیث استقلالهم بالمنافع الاقتصادیة لانفسهم فلا یبتاعون حاجاتهم الا من الالمان و فی ایدیهم تجارة اللبن و لهم مغارس و معامل و غیرها خواطر و آراء کلما تلفت حولی و شاهدت عجز الانسان عن منع المفاسد فی حیاته السیاسیة و الاجتماعیة و الدینیة اسائل نفسی اذا کان یمکن بقاء البشر علی وجه الارض بهذا الشکل."