خلاصه ماشینی:
"»2 هذه الورد و غیرها نجدها فی بهولبن 1-لمزید من التفصیل أنظر جالبی:تاریخ ادب اردو جـ أول ص 483 و ما(؟) 2-المرجع السابق ص 489 >إزدهار الأدب الأردی تضفی علیه روعة و واقعیة و تجعل منه نموذجا أدبیا رائعا و لا جدال فی أن أداء الشاعر هنا کان أداء أدبیا،و الشاعر فی الأصل کاتب نثری رأی ما للشعراء من منزلة و مکانة فاتجه الی قول الشعر،و کتب هذا المثنوی فی شبابه و کان أول و اخر ما کتب یقول: اهی انشا بو میرا میل دایم طبیعت کون میری حظ ملایم و لما کان ابن نشاطی کاتبا نثریا فقد أفاده هذا کثیرا فعلی العکس من بقیة الشعراء جاءت أشعاره خالیة من الأخطاء الاملائیة، و جاءت الألفاظ العربیة و الفارسیة صحیحة فی أشعاره و حاول الا یضحی بذلک علی حساب الضرورات الشعریة-الا قلیلا- و لم یکتب ابن نشاطی غزلا و رأی أن هذا لیس بعیب و حجته فی ذلک أن فردوسی و نظامی لم یکتبا غزلا: غزل کا مرتبه کر جه اول هی و لی هر بیت میرا ایک عزل هی عزل کر نهین کهی تو نهین هی خامی جو کجه بولی سو ظاهر هی نظامی غزل نهین طوس کی استاذ کون ایک1 هنر از ماکو شهنامه منی ایک >-4- النثر الاردی فی تلک الفترة سبق أن تحدثنا عن«سبرس»لوجهی 1-المرجع السابق ص 492(1045 هـ/1635 م)و قلنا أن وجهی حاول أن یجعل النثر الاردی-لأول مرة-یقف جنبا الی جنب مع النثر الفارسی ثم أنه أعطی یعمله هذا للنثر الاردی أسلوبا أدبیا لم یتوفر له قبلا،و أن سبرس هو أول کتاب لم یتخذ موضوعه الدین و ینتمی أسلوبه الی الأسلوب الأدبی،أما الرسائل التی کتبت قبل وجهی و بعده و اتخذت من تبلیغ الدین موضوعا لها،فلا أهمیةلها من الناحیة الأدبیة و لا تحمل من الصفات الأدبیة شیئا."