خلاصه ماشینی:
"و إذا أردنا أن نعرف ما هذا الاسم و کیف أتی و أنی خلق?و هل له اسم واحد،أم له أسماء أخری?و ما هی هذه الأسماء?و ما أصلها?-نجد أن السیوطی نقل فی کتابه الاتقان عن أبی المعالی عزیزی بن عبد الملک صاحب کتاب البرهان:أن الله سمی القرآن بخمسة و خمسین اسما،فسماه:کتابا،و مبینا و قرآنا،و کریما،و کلاما،و هدی،و رحمة،و فرقانا،و شفاء،و ذکرا،و حکیما...
مثله مثل التوراة و الانجیل و به قرأ ابن کثیر و هو مروی عن الشافعی،و بعضهم یقول و منهم الأشعری:إنه مشتق من قرنت الشیء بالشیء إذا ضممت أحدهما إلی الآخر،و سمی کتاب الله قرآنا لضم السور و الآیات و الحروف فیه،و لو أنی أری أن هذا تعلیل ضعیف،فکل کتاب تضم أبوابه و فصوله و حروفه بعضها إلی بعض و لکن لا یسمی کل کتاب قرآنا،و یقول بعضهم القرآن مشتق من القرائن لأن الآیات فیه یصدق بعضها بعضا و یشابه بعضها بعضا،فهذه الصفة لیست من الصفات التی یمتاز بها القرآن بل هی صفة طبیعیة فیه،لأنه لو لم یکن کذلک لکان مضطربا متناقضشا،و لا یوجد هذا فی الکتب العادیة غالبا،فکیف بکتاب الله الذی بهر العرب بأسلوبه و طریقته.
و أما قوله تعالی: «إن کنتم آمنتم بالله و ما أنزلنا علی عبدنا یوم الفرقان» قیل أرید به یوم بدر،فانه أول یوم فرق فیه بین الحق و الباطل؛و قد أطلق الله کلمة الفرقان علی التوراة و الانجیل من قبل،فقد قال الله تعالی: «و إذ آتینا موسی الکتاب و الفرقان» و قال تعالی أیضا: «و لقد آتینا موسی و هرون الفرقان» و قال جل شأنه:«شهر رمضان الذی أنزل فیه القرآن هدی للناس و بینات من الهدی و الفرقان»."