خلاصه ماشینی:
"و هو نفسه الذی یفسر تفکیر الدولة الفرنسیة-فی ظل الجمهوریة الرابعة، و عقب الحرب العالمیة الثانیة،عندما کانت الحرب الباردة علی اشدها،و عندما کان«الغزو السوفیاتی»احتمالا تردده الصحف الغربیة صباح مساء-فی تهیئة المغرب العربی لأن یستقبل مصالحها فی حال قیام حرب جدیدة بأوروبا،علی اساس ان القارة الافریقیة تمثل بمنافذها المغرب-عربیة،العمق الاستراتیجی الوحید لها.
لأن السؤال المطروح فی هذه الحال،علی مخططی السیاسة المشار الیها آنفا هو الآتی:کیف یمکن الحیلولة دون ای اتصال ایجابی بین الجزائر و سائر الاقطار الافریقیة خصوصا بعدما تبین أن حرب الصحراء الغربیة لم تصرف الجزائر عن توجهها الافریقی، و لم تؤد الی النیل من سمعتها؟ فی هذه الحال الا تکون احسن وسیلة لتحقیق ذلک الغرض،السعی الی تعتیم صورة الثورة الجزائریة و تشویه سمعتها و المساعدة علی تفجیر بعض المشاکل الداخلیة.
و ینبغی ان یضاف الی ذلک بعض التناقضات الذی کانت تعانیه جبهة التحریر الوطنی،مما جعل الجهد السیاسی یتوزع وراء السعی الی حسم مشکلة من یحکم؟بدل ان ینصب علی الاجابة عن سؤال:کیف یکون الحکم؟و من هنا وقعت الغفلة عن الهیاکل الموروثة التی اخذت کما هی،بناء علی تصور أن مجرد تغییر مضمون البشری،بإحلال من یحمل الجنسیة الجزائریة بدل الفرنسی، کاف فی تحقیق التغییر المتوخی و المطلوب.
لان شرح ملابسات الفکرة و تحلیل ما یترتب علیها من نتائج،امر ضروری لیس لانه یسمح بتبیان بعض مظاهر المشکل فقط،و لکن ایضا لأنه مثل هذا التفسیر یقع موضوعیا،قصد اصحابه الی ذلک ام لم یقصدوا،ضمن المشروع الذی یهدف الی تفکیک المجتمع الجزائری،الذی هو بدوره جزء من مشروع اوسع لتفکیک الوطن العربی و العالم الاسلامی* صدر حدیثا عن مرکز دراسات الوحدة العربیة الإمکانات العربیة إعادة نظر و تقویم فی ضوء تنمیة بدیلة الدکتور علی نصار"