خلاصه ماشینی:
"لم تکن العلاقة اذن علاقة ود بین الشیخ و الراوی،و لذا قرر الاخیر ان یضرب ضربته فذهب الی محمد ویس و طلب منه ان یحمد الله فقد جاءه جده زین العابدین فی المنام و اخبره ان الامر کله انما کان بمنزلة اختبار له،و انه ارسل له ثمرة من ثمار الجنة(لم تکن سوی ثمرة تین شوکی احضرها الراوی معه من دمشق،و هی نوع من الفواکه لا یعرفه اهل القریة).
و من الواضح ان الراوی لا یعترض کثیرا علی هذه الروح الجماعیة و هذا الاعتزاز بالتراث، و لکن المشکلة ان کل هذا یتم فی الاتوبیس،الموقف المناسب فی المکان غیر المناسب!و قد اطلق الراوی التحذیرات من البدایة فمن بین الرکاب نقابل ام سلیمان،ارملة احد السائقین و الذی نجا باعجوبة حینما سقط الاتوبیس الذی کان یقوده فی الوادی(و لکنه مات من فرط الحزن فیما بعد).
و لکن اذا کان الراوی فی قصة عبد السلام العجیلی هو«الغریب العصری»و اذا کان الراوی فی قصة توما الخوری یحاول ان یبقی موضوعیته قدر امکانه،(بینما یؤدی دور الغریب العصری احد الشخصیات الثانویة)فإن الراوی فی قصة الطیب صالح ینتمی الی المجتمع التقلیدی،اما الغریب العصری فهو شاب صغیر السن لا یفعل شیئا سوی ان یستمع و بأدب جم لحدیث الراوی الذی هو اقرب الی«المنولوغ»منه الی«الدیالوغ»یبدأ الراوی برسم صورة قاتمة لمجتمع القریة التقلیدی الذی تغطیه اسراب النمتة شتاء،و یهجم علیه ذباب البقر صیفا، اما اذا کان الوقت لا صیفا و لا شتاء،«فلا تجد شیئا»،و مرة اخری نلاحظ الحرکة من الانسان الی الطبیعة اذ یقول الراوی«نن ننام حین یسکن الطیر،و یمتنع الذباب عن مشاکسة البقر، و تستقر اوراق الشجر علی حال واحد،و تضم الدجاج اجنحتها علی صغارها،و ترقد الماعز علی جنوبها تجتر ما جمعته فی یومها من علف."