خلاصه ماشینی:
"هذا کلام سلیم و مع ذلک ینقصه شیء مهم جدا و هو الإجابة عن هذا السؤال الذی یثیره هذا النص فی النفوس و هو:إذا کانت القراءة لا تثبت بفشو لغة و لا قیاس عربیة-و هذا مسلم به-فلم لم تخبرنا فی کلامک هذا بالذات بماذا تثبت؟و ما هی الأصول التی أجمع العلماء من السلف علی العمل بها فی ذلک؟ثم إذا کانت القراءة سنة متبعة-و هذا لا یشک فیه أحد*-فهل تثبت مثلما تثبت الأخبار عن النبی صلی الله علیه و سلم؟ إن الروایات و الطرق إلی القراء السبعة التی جمعها الدانی فی هذا الکتاب(أکثر من 500)و کل من سار علی هذا النهج فی کتب القراءاتتدل علی أن أهم وسیلة لإثبات القراءة هو الإسناد الصحیح و مع هذا فإن الدانی نفسه یقول فی هذا الکتاب بالذات إن القراءة لا تنقل نقل الأحادیث(اللوحة 9).
قال مکی فی کتاب الإبانة:"و قسم یقرأ به الیوم و ذلک ما اجتمع فیه ثلاث خلال و هی:أن ینقل عن الثقات إلی النبی-صلی الله علیه و سلم-و یکون وجهة فی العربیة التی (*)أجمع اللغویون و الدحاة علی ما أجمع علیه غیرهم من أن القراءد سنة و أقدم نص نقل إلینا هذه العبارة هو فی کتاب سیبویه(1/74)و حتی النحاة الذین یعنوا فی بعض القراءات صرحوا بذلک کالمازنی(فی مجالس العلماء،294)و الزجاج فی أکثر من موضع فی کتاب معانی القرآن و أبی علی الفارسی(فی الحجة،1/29)و ابن جنی(فی المحتسب 1/233).
أما عند ابن مجاهد فمما قاله فی مقدمة کتابه-و قد سبق أن ذکرناه-*نشعر أنه ربط استفاضة القراءة بإقبال جمیع القراء علیها فی زمانه فی حین کان القدامی یحصرون المجتمع علیه فی زمان القراء الذی یمتد من الصحابة القراء و التابعین القراء إلی أئمة الأمصار فقط و هم الذین أحصاهم أبو عبید و من بعده قبل القرن الرابع لیس إلا."