خلاصه ماشینی:
"و هکذا فند المؤلف الظنون العدیدة و الأقوال الفاسدة فی بیان أسباب الأحکام أو أسرار التشریع،و کذلک بین خطورة التوقف فی امتثال أحکام الشرع علی معرفة مصالحها لأن عقولا کثیرة قاصرة عن معرفة کثیر من المصالح،و لأن النبی صلی الله علیه و سلم أوثق عندنا من عقولنا لأنه لا ینطق عن الهوی،ثم قال المؤلف: «و ظهر مما ذکرنا أن الحق فی التکلیف بالشرائع و أن مثله کمثل سید مرض عبیده، فسلط علیهم رجلا من خاصته لیسقیهم دواء، فإن أطاعوا له أطاعوا السید،و رضی عنهم سیدهم و أثابهم خیرا و نجوا من المرض، و إن عصوه،عصوا السید و أحاط بهم غضبه و جازاهم أسوأ الجزاء و هلکوا من المرض،و إلی ذلک أشار النبی صلی الله علیه و سلم،حیث قال راویا عن الملائکة: «إن مثله کمثل رجل بنی دارا،و جعل فیها مأدبة و بعث داعیا فمن أجاب الداعی دخل الدار و أکل من المأدبة،و من لم یجب الداعی لم یدخل الدار و لم یأکل من المأدبة».
بل فی ذلک فوائد جلیة،منها إیضاح معجزة من معجزات نبینا صلی الله علیه و سلم،فإنه علیه السلام کما أتی بالقرآن العظیم فأعجز بلغاء زمانه،و لم یستطع أحد منهم أن یأتی بسورة من مثله،ثم لما انقرض زمان القرن الأول و خفی علی الناس وجوه الإعجاز،قام علماء الأمة فأوضحوها،لیدرکه من لم یبلغ مبلغهم، کذلک أتی من الله تعالی بشریعة هی أکمل الشرائع متضمنة لمصالح یعجز عن مراعاة مثلها البشر،و عرف أهل زمانه شرف ما جاء به بنحو من أنحاء المعرفة حتی نطقت به ألسنتهم،و تبین فی خطبهم و محاوراتهم،فلما انقضی عصرهم وجب أن یکون فی الأمة من یوضح وجوه هذا النوع من الإعجاز و الآثار الدالة علی أن شریعته صلی الله علیه و سلم أکمل الشرائع،و أن إتیان مثله بمثلها معجزة عظیمة کثیرة مشهورة لا حاجة إلی ذکرها، و منها أنه یحصل به الاطمئنان الزائد علی الإیمان،کما قال إبراهیم الخلیل علیه الصلاة و السلام:«بلی و لکن لیطمئن قلبی»،و منها أن طالب الإحسان إذا اجتهد فی الطاعات و هو یعرف وجه مشروعیتها،و یقید نفسه بالمحافظة علی أرواحها و أنوارها، نفعه قلیلها،و کان أبعد من أن یخبط خبط عشواء..."