خلاصه ماشینی:
"و کان الالهام الشعری منسوبا لعبقر،واد فی بلاد العرب تسرح فیه الجن،فعرف الوادی باسمهم«وادی جن عبقر»ثم«وادی عبقر»فنسبوا الجنون و العبقریة أو جنون العبقریة الی هذا الوادی،و کذلک الشعراء فقد نسبوا قرناءهم الی هذا الوادی، فکان لکل شاعر جنی عبقری یتقمصه و یلقی الشعر علی لسانه،حتی رویت لبعضهم فی ذلک حکایات و نقلت اخبار و لقاءات غریبة بین الشاعر و قرینه، حتی اعتقد الناس الی ما بعد الاسلام بأمد طویل أن الشعراء لا یلفظون الا ما یلقی علیهم من قبل عباقرة الجن المتطلعین الی الغیب المستشرفین لأسراره،و ان الشعراء کانوا ینعتون قرناءهم من الجن بنعوت تعزوهم الی البلاغة و الفصاحة،و یشتقونها من طبیعة العملیة الایصالیة و الالقائیة للشعر العربی القدیم الذی کان یعتمد الروایة فی النقل،فعرف بعضهم باسم قرین فلان من الشعراء مثل(قرین مهلهل)فی شعر لسراقة البارقی: و لقد اصبت من القریض قصیدة أعیت مصادرها قرین مهلهل (1)المفضلیات ص 211(مفضلیة 42)تحقیق:احمد شاکر و عبد السلام هارون-دار المعارف.
وثنیا و موحدا فی آن معا،تشده الی واقعه طائفة من موروثات العقائد المتروکة فی الأرض العربیة عن تحدرات توحیدیة مغلوبة،غطت علیها معتقدات وافدة من دیانات وثنیة غالبة أو منتصرة،تتمثل فی هذا الصراع الخفی بین الوثنی و نفسه، بما غلب علیه من ثقافة طارئة و ما ورث من بقایا(الحنیفیة)المطموسة،فکان ما استقر فی أعماقه و ما استقبل من ریاح الثقافات الدینیة الوافدة قد مازج وجدانه الدینی و احسامه العقائدی،و انعکس فی صورة من صور التعبیر الفنی لدی الأدیب أو الشاعر،حیث تأخذه الظاهرة شکل عبادة رمزیة تتجلی فی شعائر وثنیة ظاهرا توحیدیة باطنا،تتمثل فی المروءة و الکرم و ما ذکرناه قبل قلیل من هذه الشعائر،أو ما یترتب علی کل شعیرة من هذه الشعائر التی انتهت الی الشاعر العربی فی موضوعة اجتماعیة متوارثة یستخدمها فی صیعة من صیغ المدیح أو الهجاء و فی مثل هذا التوجیه یمکن أن تدرس حالة الشاعر طرفة بن العبد و فلسفته الغامضة فی اتلاف النفس و المال معا؛النفس فی الحرب،و المال فی الکرم و الخمرة28."