خلاصه ماشینی:
"باب الیاء اذا انفتحت و ما قبلها مکسور598 (48/و)و ذلک مثل قوله تعالی76: (لا شیة فیها) 77، و (دیة مسلمة) 78،و (الغاشیة) 79،و (الأیام الخالیة) 80 و (خافیة) 81،و (ماهیه،نار حامیة) 82،و ما أشبهها، ینبغی أن تختلس حرکة الحرف الذی82قبل هذه الیاءات اختلاسا خفیفا،و لا تشبع کسرتها فتصیر فی اللفظ یاءین،فإنک إذا84أشبعت کسرتها قلت:لا شییة فیها،و دییة مسلمة،و حامییة،لفظت بیاء ساکنة بعدها یاء مفتوحة،و ذلک غیر جائز عند أهل الأداء.
باب الواو اذا انفتحت و ما قبلها مضموم599 کقوله تعالی: (هو الذی) 114،و (قل هو الله أحد) 114 ب و (لهو خیر الرازقین) 115،و (انه هو السمیع العلیم) 116، ینبغی117أن تکون الضمة قبل هذه الواوات و ما أشبهها مختلسة غیر مشبعة،و لا یزاد118علی لفظها فتزول عن حد الاختلاس إلی الإشباع، فإنها إذا أشبعت الضمة قبلها صارت فی اللفظ واوین:الأولی ساکنة و الثانیة مفتوحة،کقوله:هوو الذی،و قل هوو الله احد،و لهوو خیر الرازقین119،و ما أشبهها،و ذلک غیر جائز عند أهل الضبط.
(274)-س ل(و هو قوله)م(و هو هذا)ظ(و هو همز)و أبو مزاحم الخاقانی هو موسی ابن عبید الله بن یحیی البغدادی المتوفی سنة 325 هـ(تنظر ترجمته عند ابن الجزری:غایة النهایة 2/320)،صاحب القصیدة الرائیة التی قالها فی حسن أداء القرآن،و المشهورة بالقصیدة الخاقانیة،و قد نشرت هذه القصیدة فی بحث(علم التجوید:نشأته و معالمه الاولی)فی مجلة کلیة الشریعة،فی العدد السادس(1400 هـ-1980 م).
و قد قال أبو مزاحم الخاقانی فی قصیدته بیتا فی هذا المعنی321،و هو: و لا تدغمن المیم إن جئت بعدها بحرف سواها،و اقبل العلم بالشکر322 و له أیضا بیت آخر فی هذا المعنی،و هو: أدغم إذا ما قرأت اللام فی الراء و بین المیم عند الواو و الفاء323 باب اللفظ بحروف الهجاء و معرفة الممدودة منها و المقصورة618324 و ذلک نحو قوله: (کهیعص) 325،یلفظ بالکاف ممدودة،و بالهاء (318)-(ذلک)ساقط من س."