خلاصه ماشینی:
"و مما یقوی انتفاء العلاقة العقلیة و المنطقیة بین اللفظ و مدلوله فی أصل الوض أن الواضع الأول کان قادرا علی أن یطلق أی لفظة علی أی معنی یراد التعبیر عنه،لأن وضع الألفاظ بإزاء المعانی هو أمر اختیاری و لیس اضطراریا5،فکان بمقدوره أن یطلق لفظة(أسود)علی ما أطلق علیه لفظة(ابیض)،أو یطلق لفظة(رجل)علی ما أطلق علیه لفظة(امرأة)، و قد عبر الجرجانی عن هذه الحقیقة المتصلة بأصل الوضع،فقال:«فلم یکن من حیث المعقول أن یکون لفظ(الید)اسما للجارحة دون(النعمة)، و لا فی القعل أن شیئا بلفظ أن یکون دلیلا علیه،أولی منه بلفظ،لا سیما فی الأسماء الأول،التی لیست بمشتقة،و إنما وزان ذلک وزان أشکال الخط التی جعلت إمارات لأجراس الحروف المسموعة.
اختلف المعنی وجب أن یختلف اللفظ،لأنه صورته المنطوقة،و ما الألفاظ فی الأسماع إلا کالصور فی الأبصار189،فینبغی أن تختلف الألفاظ المعبرة عن المعانی المختلفة،مثلما تختلف الصور المعبرة عن الأشیاء المختلفة، فصورة«الأسد»غیر صورة«الرجل»،و صورة«الشجرة»غیر صورة «الخیمة»،فکذلک یجب أن تکون الألفاظ دالة علی المعانی دلالة محددة خالیة من الاشتراک190،و علی هذا جاءت جمهرة ألفاظ اللغة فی أصل وضعها،فلکل لفظ معنی واحد یدل علیه،و لکل معنی لفظ واحد یدل علیه،لئلا تکثر الألفاظ الدالة علی المعنی الواحد،و لئلا تلتبس المعانی بسبب دلالة اللفظ الواحد علی معان کثیرة مختلفة191،سواء أکان ذلک الاختلاف دالا علی التضاد أم کان غیر دال علی التضاد،و من هنا کان کل من الترادف و المشترک اللفظی و التضاد ظواهر لغویة بعیدة عن المنطق العقلی و اللغوی،و لهذا أنکر وجودها بعض من العلماء192،و سعی سواهم ممن اثبت وجودها إلی تفسیرها تفسیرا منطقیا،فعزوا جل تلک الألفاظ إلی اختلاف لغات القبائل،و أخذ بعضها من بعض."