خلاصه ماشینی:
"و من ذلک أیضا کلمة «الرث»،فقد کانت تطلق علی الخسیس من کل شیء،ثم قصر مدلولها علی الخسیس مما یفرش أو یلبس لکثرة استخدامها فی هاتین الطائفتین،و کلمة«المدام» فهی فی الأصل کل ما سکن و دام،ثم شاع استعمالها فی الخمر لدوامها فی الدن أو لأنه یغلی علیها حتی تسکن،فأصبحت لا تتصرف إلی غیر هذا المعنی.
فاللغة العربیة و هی لغة الشعب الغالب،کانت أرقی کثیرا البلاد و بین یلیها تراث لغوی مجید علی رأسه القرآن الکریم و أحادیث الرسول علیه السلام و الأدب الجاهلی و الإسلامی، و کان الشعب العربی نفسه حینئذ أرقی کثیرا من هذه الشعوب فی حضارته و تراثه و أشد منها بأسا و أوسع نفوذا،و قد دامت غلبته و قوته مدة کافیة،و أقامت بصفه دائمة جالیة یعتد بها من أفراده فی بلاد الشعوب المغلوبة و امتزجت بأفراد هذه الشعوب،و زاد امتزاجها بهم بعد أن دخلوا الإسلام،و کانت اللغة العربیة و لغات هذه الشعوب من فصیلة لغویة واحدة و هی الفصیلة السامیة-الحامیة.
و الأمثلة علی ذلک کثیرة فی التاریخ: فمن ذلک أنه یظهر أن بنی إسرائیل فی مصر قد ظلوا محافظین علی لسانهم العبری یتخاطبون به فیما بینهم فی أثناء مقامهم الطویل فی مصر الذی امتد إلی أکثر من أربعة قرون،و أنه ظل لسانهم بعد أن خرجوا من مصر مع موسی علیه السلام، و ذلک مع المامهم باللغة المصریة و تفاهمهم بها مع بقیة السکان،مع أن القانون کان یقضی بتغلب اللسان المصری علی ألستهم، و یظهر أن السبب فی ذلک یرجع إلی العادة الإسرائیلیة التی ظلت ملازمة لهم إلی الوقت الحاضر،و التی تتمثل فی قوقعتهم فی شوارع و حارات فی المدن التی یسکنونها أو یهاجرون إلیها،و حفاظهم فی هذه الشوارع و الحارات علی تقالیدهم و لغتهم."