خلاصه ماشینی:
"یکاد یخیل لنا و نحن نهیئ لهذا الحدیث أن لا مکان للمدخل التقلیدی الذی یعرف بالدکتور رشدی راشد،لأن قراء المستقبل العربی یعرفونه جیدا بحکم تعاطیهم الیومی مع الثقافة،و من خلال ما ینشر له فیها و فی غیرها من المجلات المتخصصة من مقالات أو من خلال مؤلفاته العلمیة التی أسهم مرکز دراسات الوحدة العربیة بنقل قسم کبیر منها إلی العربیة بعد أن شکلت فی الغرب تحولا علی عدة مستویات: -مستوی التعامل مع الدراسة و البحث فی تاریخ و فلسفة العلوم.
*نقولا فارس:یعیدنا هذا إلی دور الدولة فی هذه الورشة و یدفع إلی طرح سؤال من التاریخ:حول دور الدولة العربیة الإسلامیة،هل کان دورا منهجیا فعلیا؟ما کان دور المؤسسات الاجتماعیة فی بناء النهضة العلمیة؟کیف بدأ هذا الدور و إلی أی حد وصل؟؟ رشدی راشد:أنا فرقت بین العلم الکلاسیکی الذی بدأ بشکل أو بآخر فی القرن التاسع و استمر حتی القرن السابع عشر،و بین العلم الحدیث الذی هو أوروبی النشأة و التطور(غرب أوروبا)و العلم الصناعی و هو من بدایة القرن العشرین.
*تابع للسؤال:هناک تصور بأن العلم اللاتینی کان انطلاقة للثورة العلمیة الحدیثة،ماذا قدمت دراسة تاریخ العلوم العربیة إلی الآن علی صعید التفاع بین الحضارات؟هل أن ما تم القیام به من أبحاث إلی الآن یکفی لإعطاء فکرة وافیة عن تأثیر العلم العربی فی العلم العالمی؟ رشدی راشد:أحب أن أشیر إلی أننا ما زلنا فی بدایة البحث فی تاریخ العلوم العربیة،و هذا البحث جدید بالمعنی الدقیق لکلمة بحث،و لم یأخذ بعد التشجیع الذی یستحقه.
*نقولا فارس:إذا کیف استطعتم أن تبنوا هذا المرکز؟ رشدی راشد:فی بدایة عملی کما تعرف أنت شخصیا کنت أعمل علی تاریخ و فلسفة حساب الاحتمالات و تطبیق الریاضیات فی العلوم التی لا تطبق فیها بشکل جید مثل العلوم الاجتماعیة و الاقتصادیة الخ.."