خلاصه ماشینی:
"لم یکن الشدیاق من طبقة الکتاب الذین یراقبون عصورهم فیشهدون مفاسدها و ما اختل من أوضاعها فیقتصرون علی تهدیم ما اوعو من هذه الأوضاع دون التفکیر فی شیء من تقویم الاعوجاج و التنبیه علی ما فیه صلاح المجتمع، وقعت عینه علیم ساویء عصره بأجمعها فاستعمل کل ما أتاه الله من مواهب السخریة و الأدب و العقل فی اصلاح الدین و تقویض ما أحاط به من حیاة فسخة فی الأدیار و جهل مستفیض فی الرهبان و الشعب و الحکام و الأمراء و الشیوخ و فساد فی العادات و التقالید و الآداب و قساوة فی معاملة الولاة للرعیة و استبداد بأمور السیاسة و زهد فی الفنون اللطیفة و جمود فی بعض مذاهب الأدب و فی غیر هذا کله من أمور الحیاة،لقد ثار علی کل مفاسد عصره و لکنه لم یفکر فی لفظ من ألفاظه و لا فی جملة من جملة و لا فی فصل من فصوله فی الاغراء بسفک الدماء.
خلق الشدیاق خفیف الروح و الظل و من نظر الی صورته فی شخیوخته فلا بد له من أن یری فی تضاعیفها شیئا من هذه الخفة علی أنه لم ینشأ فی صدر حیاته علی النعیم و الترف و انما ذاق کثیرا من مرارة الحیاة قبل أن یصل الی حلاوتها و نضارتها فقد کان علی نحو ما قال یکب علی النسخ و فی طلعته مبادیء المسخ فکان یری غائر العینین ذاوی الیدین ناتیء عظم الخدین زانیء الجلد کالظل حتی کان یرثی لحاله و أظن أن لخشونة حیاته سرا کبیرا فی سخریته الا ان مزاجه غلب علی مصاعب الحیاة و کان مرح نفسه أقوی من کآبتها فما کانت تمر به فرصة دون اغتنامها للتخفیف من کربه و من یدری فقد تکون شدة الحیاة علی بعض النفوس باعثا لها علی النشاط و الضحک و الإضحاک نشأ کما مر بنا فی عصر ظلماته بعضها فوق بعض فاستعان علی الخروج من هذه الظلمات و علی إخراج أهل عصره منها بالسخریة فهو لم یشبه أولئک الکتاب الذین تسود الدنیا فی عیونهم فیسودونها فی عیون الناس."