خلاصه ماشینی:
"(1)طبقات اللغویین و النحاة:129 (2)وفیات الأعیان 1:389 (3)النجوم الزاهرة 3:302 (4)الکامل 8:194 (5)انباه الرواة 2:160 (6)شذرات الذهب 2:357 (7)عیون التواریخ (8)اشارة التعیین (9)تاریخ ابن عساکر 9:433 اساتذته: حب الزجاجی للعلم جعله یکثر الأخذ عن شیوخ العلم و أربابه حتی بلغ الذین اخذ عنهم عشرین أستاذا،و کأنه أحب ان یجمع ما یستطیع من ثقافة عصره فما نزل بلدا إلا تلقی علی مشایخه و اخذ عن أساتذته و لو کانوا ذوی آراء متعددة و مذاهب مختلفة،و کان اثر هذا الاختلاف و التعدد جلیا واضحا فی ثقافته و آرائه.
بل ندع هؤلاء و ننظر فی سیرة الزجاج نفسه و هو الذی کان أبو القاسم شدید الصلة به،کثیر الملازمة له،ألم یکن من تلامذة ثعلب ثم غدا بعد ذلک بصریا من أبرع أصحاب المبرد؟قال الزبیدی:«لما قتل المتوکل بسر من رأی،رحل المبرد إلی بغداد،فقدم بلدا لا عهد له بأهله،فاختل و أدرکنه الحاجة،فتوخی شهود صلاة الجمعة،فلما قضیت الصلاة أقبل علی بعض من حضره و سأله أن بفاتحه السؤال،لیتسبب له القول،فلم یکن عند من حضره علم،فلما رأی ذلک رفع صوته و طفق یفسر،یوهم بذلک أنه قد سئل، فصارت حوله حلقة و أبو العباس یصل فی ذلک کلامه،فتشوف أبو العباس (1)معجم الأدباء 13:246 (2)نزهة الألیا:312 و الفهرست:121 (3)أخبار النحویین البصریین:109 (4)طبقات الزبیدی:170 (5)نزهة الألباء:301 (6)نزهة الألباء:313،و معجم الأدباء 8:197 أحمد بن یحیی إلی الحلقة،و کان کثیرا ما یرد الجامع قوم خراسانیون من ذوی النظر،فیتکلمون و یجتمع الناس حولهم،فاذا بصر بهم ثعلب أرسل من تلامیذه من یفاتشهم،فإذا انقطعوا عن الجواب انفض الناس عنهم.
هذا التفاوت فی المیل إلی أحد المذهبین کان عند الزجاجی فی جانب البصرة؛ فعلی الرغم من أن معظم أساتذته کانوا علی صلة وثیقة بنحو الکوفة،و مذهب علمائها،و أنهم أخذوا عن ثعلب،و کان منهم ابن الأنباری و الحامض الکوفیان فقد ظهر میل أبی القاسم الی البصریین حین اعتبر نفسه منهم فقال:«أصحابنا البصریون1»؛و قال:«و لیست هذه المسألة مسطرة لأصحابنا فی شیء من کتبهم البتة،و هی مسطرة فی کتب الکوفیین2»."