خلاصه ماشینی:
"ابن عبس،و قال أبو عبیدة مرة أخری:هما زهدم و کردم، و أنشد غیره لقیس بن زهیر: 1 جزانی الزهدمان جزاء سوء و کنت المرء یجزی بالکرامة و الشعثمان:شعثم و شعیث1ابنا معاویة بن ذهل، (1)و فی الأصل شعیب،و الإصلاح من ت(شعثم)،و ذکر السیوطی فی المزهر(1/101)بأنه لم یکن یقال لواحد منهما شعثم،و لکن نسبا إلی شعثم أبیهما،و هما شعثم الأکبر حارثة بن معاویة،و شعثم الصغیر شعیث بن معاویة؛أما البکری فی شرحه لقول مهلهل: فلو نبش المقابر عن کلیب فیخبر بالذنائب أی زیر بیوم الشعثمین لقر عینا و کیف إیاب من تحت القبور فقد قال ما نصه:(السمط 112):الشعثمان شعثم و شعیث ابنا معاویة بن عامر بن ذهل بن ثعلبة،و اسم شعثم حارثة عن ابن السکیت، و جاء فی ت عن کتاب المثنی أن الشعثمین غائطان،و أخطأ ابن السکیت بذلک کما أخطأ المجد اللغوی مرتین بقوله:«و قول مهلهل(بیوم الشعثمین) لم یفسروه،و الظاهر انه موضع کانت به وقعة»،و قد رأینا أن البکری فسره،و الخطأ الثانی قوله:إنه موضع،و عجب أخونا المیمنی لذلک و لتغافل البکری عن تفسیر القالی لشعثم بأنه موضع معروف قائلا:(و العجب أن البکری تغافل عنه،و لعل ذلک لأنه لم یثبت،و لذلک لم یذکره فی معجمه هو و لا یاقوت،و کلام البکری هو الحجة)،و قد سبقهم جمیعا إلی الصواب حجة العرب أبو الطیب فی تفسیر الشعثمین،و فی التاج:و قد اوسع الکلام فیه العلامة عبد القادر البغدادی،أثناء شرح الشاهد 423 من شواهد المغنی و اختار أنه اسم لرجلین،علی حذف مضاف أی بیوم قتل الشعثمین،و یؤید ذلک ما جاء فی السمط:قال ابن اسحق (البسوس 53)و قتل مهلهل[یوم واردات]الشعثمین ابنی معاویة، و هما سیدا ذهل و فارساها،و فیهما یقول:و یوم الشعثمین الخ."