خلاصه ماشینی:
"و إلیک مثالا آخر من مناقشتهم فی الإتباع،فقد جاء من ذلک فی اللسان(نوع):و النوع بالضم الجوع،و صرف سیبویه منه فعلا فقال:ناع ینوع نوعا فهو نائع،یقال رماه الله بالجوع و النوع!، و قیل:النوع إتباع للجوع،و النائع إتباع للجائع،یقال:رجل جائع نائع،و قیل:النوع العطش،و هو أشبه لقولهم فی الدعاء علی الإنسان: جوعا و نوعا!،و الفعل کالفعل،و لو کان الجوع نوعا لم یحسن تکریره؛ و قیل:إن اختلف اللفظان جاز التکویر،قال أبو زید یقال:جوعا له و نوعا!وجوسا له وجودا!لم یزید علی هذا؛ و قیل:جائع نائع أی جائع،و قیل:النائع العطشان،و قیل: إتباع کقولک:حسن بسن؛قال ابن بری:و علی هذا یکون من باب بعدا له و سحقا!مما تکرر فیه اللفظان المختلفان بمعنی، قال:و ذلک أیضا تقویة لمن یزعم أنه إتباع:لأن الإتباع أن یکون الثانی بمعنی الأول؛و لو کان(نوعا)بمعنی العطشس لم یکن إتباعا،لأنه لیس من معناه،قال و الصحیح:أن هذا2لیس إتباعا:لأن (1)المزهر(1/415).
(* ش)جاءفی الهامش تعلیقا علی(نضون منی شرة و أدا):فی الصحاح:الأدید الجلبة،و شدید أدید إتباع له،و فی الصحاح أیضا (نضوت عنی)و فی الجمهرة(نضون عنی)،نقلته من خط الشاطبی ایده الله تعالی،قلت:و أکثر ما ینقله ابن الشحنة مما خطة الرضی الشاطبی؛ و یقال:جئ به من عیصک و إیصک:أی من حیث کان و لم یکن،فالعیص:الأصل،و الإیص إتباع1؛ و قال قطرب:یقال:بسلا و أسلا:أی حرام محرم، و البسل هاهنا2الحرام،و الأسل إتباع،قال الشاعر3: 2 أیثبت ما قلتم و تلغی زیادتی یدی إن أسیغت هذه لکم بسل أی بیعتی التی أعطیتکم یدی بها حرام علیکم،و یروی هذا (1)العیص أصله:منبت خیار الشجر،و عیص الرجل منبت أصله، و لیس(الإیص)فی اللسان إتباعا،و جاء فیه(ایص):جیء به من أیصک بفتح الهمزة:أی من حیث کان،و کذلک فی(عیص): جیء به من عیصک بکسر العین أی من حیث کان؛ (2)و یقال فی الدعاء علی الإنسان:بسلا و أسلا،کما یقال: تعسا و نکسا!"