خلاصه ماشینی:
"درج الغلام فی بیت أبیه وجده،و هو بیت علم و دین،بیت عریق فی القضاء و الفتیا،فشب و هو یملک ذخرا کبیرا من المعارف،حفظ المتون فی الفقه و اللغة و الأدب،ثم أخذت مدارکه بالاتساع،و ثقافته بالنمو،لتلقیه العلم عن بعض المفکرین من شیوخ عصره،کما بدأت آفاق الرأی فیه تتفتح، عندما اتصل ببعض العلماء المجددین،و المصلحین الثائرین،کالسید جمال الدین الأفغانی،و الإمام محمد عبده،فتفاعلت فی نفسه الثقافتان الدینیة و اللغویة، مع نزعات الإصلاح و التجدید،و الثورة علی القدیم البالی،فجعلت منه شیخا یدعو الی ضرورة التطور و اقتباس کل مفید،و نبذ کل فاسد من الأعراف و التقالید،و کان له من ذخره الکبیر فی العربیة و الأدب و التاریخ،السند القوی فی امتلاک ناصیة البیان،و الأخذ من الدعوة بالزمام،فأخذ یکتب و ینتقد،و یغمز و یلمز من سوء الإدارة و فساد المجتمع،فضاقت بالشیخ بلد شیوخها له کارهون،و حکامها لا یرتضون النقد من أی وعاء خرج،فترک الشیخ بلده یئن من صولة الحاکم المستبد،و یرزح تحت سلطان الجمود الموروث، و یرین علیه الجهل و الفساد.
سادتی: عندما یذکر أی مجمع من المجامع العربیة،یذکر معه الفقید الشیخ عبد القادر المغربی،لا لأنه کان من أعضائه المؤسسین فحسب،بل لأن للشیخ فضل السبق فی الدعوة إلی إنشاء المجامع اللغویة،قبل نیف و عشر سنوات، من إنشاء أول مجمع لغوی،مجمع دمشق العلمی،فقد کان یبدی التلیف فی کثیر مما کتبه قبل سنة 1908 للمیلاد،لرؤیة مجمع لغوی ینظر فی الکلمات الدخیلة و الأعجمیة و بدونها،مشیدا ب[النهضة العربیة العباسیة،و خاصة المأمونیة، حینما عقدت المجامع و أنشئت دور الحکمة،فصار یؤمها کبار العلماء،لأجل النظر فی ما ینقله المترجمون،من الکلمات الأعجمیة و نقدها و تدوینها]قائلا: [و هذا ما نصبو الیه،فی هذه الأیام،و نحسبه من أکبر دواعی تقدمنا، و اتساع نطاق لغتنا،و انتشار العلوم علی أنواعها فیما بیننا]."