خلاصه ماشینی:
"أقول:هکذا کال المحقق القول جزافا،و هو کثیر المجازفة، و کأن المسألة تحتاج الی کل هذا،و حقیقة الاسم لا بالمعجمة و لا بالمهملة بل هو أسم آخر مشهور مذکور و هو:«مخرمة بن نوفل» لم یستطع المحقق قراءته،ولکنه مع الأسف یعلق من غیر مراجعة علی عادته،ولو راجع أی کتاب لما وقع فی مثل هذا و غیره،و لنأخذ أکثر المصادر تداولا فی هذا الموضوع،أعنی سیرة ابن هشام و نقرأ فی أول الکلام علی موقعة بدر الکبری 1/606:«قال ابن اسحاق:ثم إن رسول الله-صلی الله علیه و سلم-سمع بأبی سفیان بن حرب مقبلا من الشام فی عیر لقریش عظیمة،فیها أموال لقریش،و تجارة من تجاراتهم،و فیها ثلاثون رجلا من قریش أو أربعون،منهم مخرمة بن نوفل بن أهیب بن عبد مناف بن زهرة، و عمرو بن العاص...
»و الصواب:اذهب،لأن المقداد لم یأت بالآیة کما هی فهذا تضمین لکلامه و من ثم حاجة هنا للفاء،و نص کلامه کما ذکرت فی سیرة ابن هشام 1/615 و هو کذلک أیضا فی البخاری 5/93 و هذا نصه:«حدثنا أبو نعیم، حدثنا اسرائیل،عن مخارق،عن طارق بن شهاب،قال:سمعت ابن مسعود یقول:شهدت من المقداد بن الأسود مشهدا لأکون أکون صاحبه أحب إلی مما عدل به،أتی النبی صلی الله علیه و سلم و هو یدعو علی المشرکین،فقال:لا نقول کما قال قوم موسی اذهب أنت و بک فقاتلا،ولکنا نقاتل...
198-ص 217:«و قتل من المشرکین علی ما ذکر ابن اسحاق أحد عشر رجلا من بنی عبد الدار:و هم طلحة،و أبو سعید،و عثمان،و بنو أبی طلحة عبد الله بن عبد العزی»و الصواب کما یدل علیه نص ابن اسحاق کما جاء عند ابن هشام(2/127)و الذی حفظناه:«بنو» من غیر الواو لأن هؤلاء کانوا أولادا لأبی طلحة عبد الله بن عبد العزی."