خلاصه ماشینی:
"و اشترک ابن أبی شیبة مع أخیه عثمان فی مجموعة الفقهاء و المحدثین الذین طلب منهم المتوکل،الخلیفة العباسی(الحاکم فیما بین 232-247 هـ/847-861 م)مساعدتهم له فی محو آثار السیاسة المعتزلیة،و قد أکرمه هو و إخوانه العلماء بکرمة ملکیة کبیرة،فنزولا عند رغبة الخلیفة المتوکل فی تدریس الحدیث النبوی الشریف للعامة و تعلیمه من أجل رد آراء المعتزلة و الجمهیة قام بالتدریس مدة طویلة،عند العمود المشهور،الذی درس عنده بعض الصحابة الکرام5،ثم تابعهم جماعة من الأئمة بالتسلسل، و یحتمل احتمالا کبیرا أن یکون هذا العمود أحد الأعمدة للمسجد الذی بناه الولید بن عقبة عامل الکوفة.
و أحال إلی بعض أقوال الأئمة الأعلام-من غیر بیان مصدر هذه الأقوال،و استعان فی بیان المفردات،و التفسیر بالإمام أبی القاسم الحسن ابن محمد بن الحبیب النیسابوری(ت 406 هـ/ 1015 م)،الذی وصفه المؤلف بـ«أستاذنا»29،و نقل فی ثلاثة مواضع من الکتاب-علی ما سجلنا له- کلام المفسر أبی عبد الله محمد بن عمر الواقدی (ت 207 هـ/823 م)30،کما نقل فی موضعین منه کلام أبی عمرو الشعبی(ت 109 هـ/727 م)31، و هو من مشایخ الإمام أبی حنیفة،کما نقل فی موضع منه کلام أبی الجوزاء أوس بن عبد الله البصری(ت ؟)32،و نقل فی موضع من کلام أبی یحیی بن زیاد الفراء( 207 هـ/822 م)33،و هو مؤلف کتاب(معانی القرآن)،و نقل فیموضع من کلام أبی بکر محمد بن عمر الوراق، و هو مؤلف کتاب(معانی القرآن)،و نقل فی موضع من کلام أبی بکر بکر محمد بن عمر الوراق (ت 240 هـ/854 م)34،و نقل فی موضع منه کلام أبی علی الحسین بن الفضل الکوفی(ت 282 هـ/ 895 م)35،و هو من أئمة المفسرین و اللغویین فی عصره."